:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٥٠
عدد زيارات اليوم: ٢٠,٤٤٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٦١,٣٣٤
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧٢,٣٠٥

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 التقارير

الأخبار رغم قصر المسافة، لم يصل قانون التقاعد الموحد من الحكومة إلى البرلمان

القسم القسم: التقارير التاريخ التاريخ: ٧ / سبتمبر / ٢٠١٣ م ٠٢:١٦ م المشاهدات المشاهدات: ٢٧٧١ التعليقات التعليقات: ٠
أحمد محمد / لم يصل مشروع قانون التقاعد الموحد الذي صادق عليه مجلس الوزراء بجلسته الاعتيادية الثامنة والثلاثين في الثالث من الشهر الحالي، إلى البرلمان للاطلاع عليه ومن ثم التصويت ، رغم تأكيد الحكومة على إرساله، الأمر الذي دل على وجود اجراءات بطيئة وروتينية في سياقات البريد بين الحكومة و مجلس النواب .

واذ ما اخذنا بعين الاعتبار ان القانون قابل للطعن و العودة للحكومة فضلا عن المزايدات, ومن ثم هناك مجلس شورى الدولة الذي ياخذ على عاتقه مراجعة القوانين, امور بمجملها قد تدفع بتاخير القانون ابعد من المتوقع.

وأكد عضو اللجنة القانونية النائب حسين الصافي ان" مشروع قانون التقاعد الموحد حتى الان لم يصل الى مجلس النواب و عند وصوله ستتم احالته الى اللجنة القانونية البرلمانية كونها المختصة بالصياغات القانونية للقوانين المقبلة من الحكومة".
وقال الصافي لوكالة انباء بغداد الدولية/واب/ ان "اللجنة القانونية بانتظار ارسال هيئة الرئاسة لمشروع قانون التقاعد الموحد ، بعد ان يرد لها من قبل الحكومة, لكن لم يصل البرلمان حتى الآن".
واضاف ان "الكتل السياسية في مجلس النواب تنتظر هذا القانون بفارغ الصبر لما له من اعتبارات عديدة منها انه مطلب جماهيري و شعبي لانصاف شريحة من المجتمع ، فضلا عن ان هذا مشروع يضم قضية مهمة انه لا يعنى فقط بشريحة الموظفين و انما غير الموظفين في الدولة ايضا".
ودعا الكتل السياسية الى إتخاذ اجراءات رادعة و حاسمة بحق تقاعد الدرجات العليا من وكلاء و سفراء و مدراء عامون و نواب و وزراء عند ورود هذا القانون الى البرلمان, و ان لا تزج بمشروع قانون التقاعد الموحد في معترك الخلافات السياسية".
وأوضح ان "قانون التقاعد الموحد اذا ما اصيغ بالطريقة المناسبة و المراد لها قانونيا فانه سيوقف نزيف هدر الاموال على الدرجات العليا على ميزانية الدولة".
اما مقرر مجلس النواب محمد الخالدي اشار الى امكانية ان يشهد قانون التقاعد الموحد خلافا داخل مجلس النواب عند وصوله قادما من الحكومة .
من جهته قال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي لوكالة انباء بغداد الدولية /واب/ ان" من المرجح ان يصل مشروع قانون التقاعد من الحكومة الاسبوع المقبل و بعدها سيرسل الى اللجان المختصة من اجل صياغته بالصورة المرادة ,لكنه حتى الان لم يصل الى البرلمان".

وقال ان "القانون من الممكن ان يخلق انقساما بين الكتل و يصل لمرحلة الا تصويت و ارجاعه الى الحكومة كون التسريبات التي وصلت الى البرلمان تقول ان القانون لم يشمل جميع شرائح موظفي الدولة بعدالة مشروع هذا القانون فمنهم القضاة تم الغاء رواتبهم التقاعدية بينما تم الابقاء على الرواتب التقاعدية لكل من الوزراء و الدرجات الخاصة معتبرا الامر بالمخالف".
ودعا الى شمول جميع الدرجات الخاصة كالوزراء او غيرهم كونهم موظفين مؤقتين لذلك قد ياخذ مجلس النواب على عاتقه تعديل بعض فقراه لتحقيق العدالة.
فيما دعا رئيس لجنة العمل البرلمانية يونادم كنا الى الإسراع بتمرير مشروع قانون التقاعد الموحد فور وصوله من الحكومة لانه يحقق العدالة الاجتماعية.
وقال كنا لوكالة انباء بغداد الدولية /واب/ ان" البرلمان في جلسة الخميس الماضي كان ينتظر خبر يخص مشروع هذا القانون من قبل هيئة الرئاسة او من اللجان المختصة لكن تبين انه لم يرد الى البرلمان حتى الان".
معتبرا مشروع قانون بحجم و امكانية قانون التقاعد الموحد له اهمية بالغة شعبيا كونه سيحقق عدالة اجتماعية كان ينتظرها العراق منذ عقود ,و ايضا سيضع الكتل في اختبار صعب بامكانية الابتعاد عن المزايدات و الصفقات بقانون من هذا النوع ام هو الاخر سيدخل مرحلة المغامرات غير المحسوبة سياسيا".
وأوضح ان "هناك فروقات شاسعة بين الرواتب الاعلى و الرواتب الادنى في العراق، وكان لابد من اصدار قانون ينظم العلاقة بين هذين الفارقين, لذلك تنتظر الكتل ان ياتي من الحكومة حتى تصادق عليه وتقليص الفجوة بين المواطن و المسؤول الموجودة منذ ان دخل الحاكم المدني الى العراق بول بريمر عام ٢٠٠٣ و خلق هذا التخبط بعيدا عن اي معاير ان كانت سنين الخدمة او غيرها من الامور المهنية".
و كان الامين العام لمجلس الوزراء علي محسن العلاق اشار الى ان مشروع قانون التقاعد الموحد الجديد يعد واحدا من افضل قوانين التقاعد في العالم من حيث معادلة احتساب الراتب التقاعدي الجديد مع ما كان يتقاضاه الموظف اثناء الخدمة ومن حيث مواكبة ارتفاع تكاليف المعيشة حيث ستؤخذ بنظر الاعتبار معدلات التضخم السنوي لتعديل الراتب التقاعدي, وان القانون احتسب الراتب التقاعدي لمناصب الدولة كافة، بضمنها الرئاسات والوزراء والوكلاء والمستشارون والدرجات الخاصة بنفس قواعد وشروط ومقدار الاستحقاق التقاعدي على الاسس المعتمدة نفسها لاحتساب الرواتب التقاعدية للموظفين في الدولة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني