:: آخر الأخبار ::
الأخبار التربية توجه بنشر اسماء المشمولين بالإعفاء العام للعام الدراسي الحالي (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٢ م) الأخبار رئيس الجمهورية يبحث مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ملفات مهمة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٧ م) الأخبار المندلاوي: يدعو للتعاون من أجل ترسيخ التجربة الديمقراطية لمنع عودة الدكتاتورية. (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٢ م) الأخبار ايران: هجومنا انتهى ومستعدون للرد بقوة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٥٢ ص) الأخبار فتح الأجواء العراقية امام الطيران بعد اغلاقه اثر الهجوم الايراني على اسرائيل (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٤٠ ص) الأخبار وزارة التجارة تبدأ بالمشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر العراقي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٤ م) الأخبار الحرس الثوري الايراني يحتجز سفينة اسرائيلية بإنزال جوي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٣ م) الأخبار السوداني يغادر بغداد الى واشنطن (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٠٩ ص) الأخبار السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الامارات الشيخ محمد آل نهيان (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:٣٤ ص) الأخبار مديرية الدفاع المدني تصدر ١٤ توجيه مهم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك.. تعرف عليها (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٢:٥٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٨ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٦ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٣٨
عدد زيارات اليوم: ١٨,١٨٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,٤٠٣
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٦٥٧,١٥٤
عدد جميع الطلبات: ١٧٦,٠٠٦,٨٤٧

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٤٦
الملفات: ١٤,٢٢٥
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 التقارير

الأخبار موظفون يدفعون ١٠ آلاف دولار ونصف رواتبهم من أجل عضوية «لجنة المشتريات»

القسم القسم: التقارير التاريخ التاريخ: ٢١ / أغسطس / ٢٠١٣ م ٠٢:٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٣٢٦٨ التعليقات التعليقات: ٠
يتحدث موظفو العديد من الدوائر الحكومية العراقية، عن أعضاء لجان المشتريات في دوائرهم بوصفهم "لوردات"، يمتلكون دورا فارهة وسيارات حديثة، ويقصدون دولا أوروبية للسياحة بشكل سنوي، بعدما حققوا ثروات طائلة من "السمسرة" بين دوائرهم وشركات مختلفة الاختصاصات، فيما اعترفت مصادر في هيئة النزاهة بتأشيرها "شبهات كثيرة" حول عمل هذه اللجان، لكنها غالبا ما تفشل في إدانة المتهمين بسبب غياب الوثائق.

وسألت "العالم"، خلال الأيام الماضية، عشرات الموظفين، الذين يعملون في دوائر حكومية مختلفة، عن حقيقة "وصولات بأرقام مزورة"، تقدمها بعض لجان المشتريات في الوزارات الحكومية، بالاتفاق مع شركات تجهيز السيارات والأثاث واللوازم المكتبية والقرطاسية وغيرها، من مواد الاستهلاك الدائم في الدوائر، فجاءت إجابات الموظفين بأن "ما يقال هو جزء من الحقيقة فقط، وما خفي كان أعظم".

لكن جميع الموظفين الذين تحدثوا باحاديث صحفية"، طلبوا إخفاء أسمائهم، "خوفا من بطش المافيات التي نشأت حول العديد من لجان المشتريات".

الموظف الأول، الذي وافق على الإدلاء بشهادته، قال في مقابلة أجريت معه في أحد مقاهي منطقة العرصات ببغداد، "أعرف شخصا، دفع ١٠ الاف دولار، فضلا عن نصف مرتبه لمدة سنة كاملة، الى رئيس القسم التجاري في احدى الوزارات من أجل تعيينه في إحدى لجان المشتريات". وأضاف، أن "هذا العرض أعجب المدير، فطلب من جميع الموظفين المعينين في اللجنة المكونة من ٨ اشخاص الأمر ذاته.. ١٠ الاف دولار ونصف الراتب لعام كامل". وتابع أن "العادة تسير على تغيير لجنة المشتريات بأمر مدير عام الدائرة الادارية كل سنة، لكن الموظفين الثمانية الذين بقوا في مكانهم لسنة اخرى شكلوا اقوى مافيا وزارية، وابرموا اتفاقات سرية مع شركات عامة وخاصة لقاء تزوير المبالغ المثبتة في الوصولات التي تقدم لدوائرهم".

ومضى يقول "كانت هناك صفقة بين اللجنة وإحدى الشركات الخاصة في منطقة الكرادة لتأثيث مكاتب الدائرة الادارية من حاسبات واجهزة تلفاز وكراسي دوارة ومناضد حاسبات وغيرها بأرقام غير واقعية بالمرة". وأضاف "انا اطلعت عليها شخصيا وعرفت ان الكرسي الدوار الذي يصل سعره كحد اعلى الى ٤٥ الف دينار سجل في الوصل بـ ١٢٥ الف دينار، أي تم وضع اسعار اضافية بنسبة ٨٠ % يتم تقاسمها بين اللجنة ورئيس القسم التجاري".

موظف ثان، وافق على الإدلاء بشهادته، قائلا "كل ستة اشهر تستبدل لجنة المشتريات في دائرتنا، ولا يحق لهم العودة للجنة مرة اخرى الا بعد مرور سنة كاملة على انتهاء مهامهم فيها"، موضحا أن "جميع اعضاء اللجنة لديهم اتفاقيات مع شركات ومحال القرطاسية والاليات والحاسبات والغذائية وكل ما تطلبه الدائرة، بحيث كل شخص منهم مرتبط بمجال معين من المشتريات، وكل شخص منهم لديه اتفاقات مع اصحاب محال وشركات ويتم وضع السعر الذي يريد دون ان تكون هناك رقابة او تقييم للسلعة".

وأضاف "لتجنب أي مخاطر تتعلق بالملاحقة أو التحقيق، يخرج احد موظفي التدقيق مع لجنة المشتريات لشراء ما تطلبه الدائرة، فيتولى هذا الموظف عملية الاخراج القانوني للوصولات، لقاء نسبة معينة مما يدون فيها، فيجري تزوير الاسعار بالاتفاق مع صاحب المتجر او الشركة البائعة". وتابع "في حال تمت مساءلتهم عن غلاء سعر السلعة يتذرعون بانها سلعة اصلية وبإمكانهم شراء سلعة تجارية رديئة بسعر اقل".

ويقول إن "الستة اشهر هذه تعد فرصة مناسبة للموظف لجني المال وكسب الثروة السريعة، لذلك هو يعمل ليل نهار في اللجنة لقضاء الاشهر الستة واغتنامها بصورة تمكنه من حصد اكبر قدر من المبالغ غير المشروعة".

شهادة الموظف الثالث، نصت على أن "لجنة المشتريات في وزارتنا، بالاتفاق مع المدير، ذهبت إلى أحد معارض السيارات في بغداد واتفقت معه على شراء ٦ عجلات نوع باجيرو، شرط أن يضاف الى قيمة كل سيارة ٥ الاف دولار تثبت في الوصل، بوصفها قيمة الترقيم، والحقيقة أنه تم شراؤها مرقمة". واضاف "بعد أن عبرت أوراق السيارات من التدقيق، قام أعضاء اللجنة برفع أرقام السيارة وطالبوا بمبلغ ٥ الاف دولار لقاء كل سيارة من اجل ترقيمها، ووجه مدير الدائرة التي طلبت السيارات بمنحهم المبلغ، وارسل لجنة كشف وكانت اللجنة مرتبطة بلجنة المشتريات ايضا. ومرت صفقة الفساد بسلاسة دون ان يكشفها احد".

أما شهادة الموظف الرابع، فجاء فيها أن "لجنة المشتريات لدينا لا يتم تغيير أعضائها، فهم ثابتون منذ اكثر من سنتين، وتحولوا الى لوردات حقيقيين، يقيمون ليالي حمراء ويقصدون دولا اوروبية للسياحة، واستملكوا ما كانوا يحلمون به من دور وسيارات".

وقال الموظف صاحب الشهادة، "ابلغنا مكتب المفتش العام وطلبنا منه ان يسائلهم عن ثرواتهم الفاحشة، وبالفعل المفتش العام استدعاهم ولم يسجل ادانة ضدهم بحجة عدم وجود وثيقة تدينهم، حتى انه قال ان هيئة النزاهة بحاجة الى وثائق لتقبل احالتهم للتحقيق".

ويضيف "ما يحصل هو فساد وحتى ابسط مواطن يعرف ذلك، وحتى المفتش العام يعلم بذلك وهيئة النزاهة ايضا، لكن الهيئة تريد وثائق ولا تتحمل مسؤولية توجيه الاتهام".

مصادر في هيئة النزاهة، اعترفت بأن "جميع ما ورد في شهادات الموظفين حقيقي، لكنه يفتقر إلى وثائق".

وقالت هذه المصادر ""كل ذلك مؤشر لدينا، لكن لا يمكن الزام الفاسدين الا بالوثائق، وهو امر في غاية الصعوبة، فعندما يتم الاتفاق بين صاحب المتجر او الشركة وبين لجنة المشتريات على كتابة مبلغ غير حقيقي في الوصولات التي تطلبها الجهة الحكومية لا يمكن كشف حجم الفساد او الصفقة التي تمت بين الطرفين".

وتضيف أن "ما يحصل هو فساد وهدر مال خفي لا يمكن لاحد كشفه، وهذا الموضوع بحاجة الى قوانين اكثر حزما فضلا عن اصلاح آلية الشراء".

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني