:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٨٥
عدد زيارات اليوم: ٢٣,٧٣٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٦٤,٦٣٠
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٧٤,٨٩٩

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات طَبْ اكوي جاكيتك أولاً!

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: الدكتور أيوب عثمان التاريخ التاريخ: ٢٥ / مارس / ٢٠١٤ م المشاهدات المشاهدات: ٣٠٧٠ التعليقات التعليقات: ٠
الكاتب وألاكاديمي الفلسطيني الدكتور أيوب عثمان
الكاتب وألاكاديمي الفلسطيني الدكتور أيوب عثمان
أليس هذا العنوان غريباً؟! بلى. إنه غريب وعجيب، بل إن سبب غرابته هو ذاته سبب اختياري له عنواناً لهذه المقالة.

فهذا العنوان ليس من إنشائي وإن كان من اختياري، فالكلمات الثلاث التي كوّنت هذا العنوان هي من إنشاء غيري أعانه الله على حاله وعلى موقعه الذي لا يتناسب -البتة- معه، ولا مع إمكانياته، ولا مع طبيعته التي هي في حد ذاتها طبيعة لا تتناسب مع شيء إلا "الشوشرة" و"الهيلمة" وصراخ الدلالين: "على أًوْنَه.. على دُوِّهْ... على تْرِيْه..." مين قال أنا؟ راح أبارك...راح أبيع...على أُوْنَه...على دُوِّهْ...على تْرِيْه!
مسؤول كبير في مؤسسة أكاديمية يحلو لأربابها (المؤقتين!) أن يصفوها (طالما هم أربابها) بأنها شامخة وكبيرة وعملاقة، يعقد اجتماعاً يضم كل مدراء الوحدات الإدارية والأكاديمية لهذه المؤسسة، يقول - بحضور رئيسها وعلى مسمعه- ضمن الكثير من فارغ الكلام الذي أتى على لسانه: "أحد الزملاء الأكاديميين، الذي كان ذات يوم مسؤولاً كبيراً في هذه المؤسسة، سألني: ماذا فعلتم بالمؤسسة وماذا أنجزتم لها؟ السائل يعني بسؤاله أن المسؤول ومن معه لم يفعلوا للمؤسسة شيئاً أثناء مسؤوليتهم عنها. كيف رد على سؤال السائل من كان يمتطي صهوة الخطابة أمام المدراء الأكاديميين والإداريين وعلى مسمع رئيس المؤسسة ومرآه، وفي وجوده؟ رداً على ذلك السؤال الذي لم يُجِب عنه أمام من سأله، قال للجمع الذي شاهده وسمعه: "طَبْ اكوي جاكيتك أولاً". بعبارة "اكوي جاكيتك أولاً" إنما يعني قائلها أن ذلك الزميل الأكاديمي الذي سأله ذلك السؤال الذي لم يستطع الإجابة عنه في ذات الوقت مباشرة... يعني وكأنه يريد أن يقول له ما لم يقله أمام السائل، بل قاله أمام جمعٍ قوامُه جميع المدراء الأكاديميين والمدراء الإداريين، وفي وجود رئيس المؤسسة، قال: قبل أن تسألني هذا السؤال الذي يتعلق بالمؤسسة، طَبْ اكوي جاكيتك أولا!!! عجباً لجواب كهذا يصدر على لسان مسؤول يسيء لمؤسسته! فهل "اكوي جاكيتك أولاً" هو الجواب على سؤال الزميل: ماذا فعلتم لهذه المؤسسة؟! ماذا أنجزتم لها؟! ماذا أحدثتم من جديد فيها: ألا حاجة بنا أن نعرف العلاقة بين جواب وسؤال لا علاقة- البتة- بينهما؟!
أليس سؤال الزميل مشروعاً في كل حال؟! وأليس سؤاله متصلاً بالمؤسسة التي ينتمي إليها ذاك الذي سأل وهذا الذي سُئل؟! وألا يستأهل سؤال السائل إجابة يصبها من سئل حول بعض إنجازات كي يقارن السائل بين إنجازات يمكن أن يدعيها من سئل مع الإخفاقات التي ربما يستطيع أن يبرزها من سأل؟!
وبعد، فإنني إذ أدعو الله سبحانه أن ينزِّل غيثاً من شآبيب رحمته على والدي الذي علمني أن الرجل في صمته يزن قنطاراً فيما عند حديثه قد يتضاءل إلى أوقية، لأود أن أنصح من كان ينبغي له أن يصمت ولم يصمت، قائلاً له: "اكوي لسانك وخليك ستايل!"
أما آخر الكلام، فهل من علاقة، يا ترى، بين كي (أو عدم كي) جاكيت السائل وسؤاله؟! اللهم اهدِ من أجاب دون أن يجيب، ودون أن يعلم أو يتعلم كيف يجيب! اللهم علمه- وهو يمتطي موقعاً كبيراً ليس في مكنته أن يملأه في أي حال- كيف يفهم السؤال أولاً، وعلمه كيف يفكر ثانياً، ثم علمه اللهم- كيف عن السؤال يجيب، أو كيف يصمت، فالصمت (أو كي اللسان) عند غير الأغبياء نعم الجواب وخير مجيب.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني