:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٨ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٩ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٩٢
عدد زيارات اليوم: ٣٨,٧٣٤
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٩,٣٠٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٣٥,٠٢٩
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٥١,٦٤٨

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات سؤال إلى سيادة الرئيس: هل ترى أمناء مجلس الأمناء أمناء؟!

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: الدكتور أيوب عثمان التاريخ التاريخ: ٦ / فبراير / ٢٠١٣ م المشاهدات المشاهدات: ٥٧٤٩ التعليقات التعليقات: ٠
الكاتب وألاكاديمي الفلسطيني الدكتور أيوب عثمان
الكاتب وألاكاديمي الفلسطيني الدكتور أيوب عثمان

بكل جرأة الواثق وانضباطه وصراحته مع ذاته قبل غيره وصادق التزامه، أصرح بأنني أختلف في قضايا الوطن- يا سيادة الرئيس- معك، غير أن اختلافي هذا معك لا ينسيني أمرين مهمين، أولهما أنك الرئيس الذي يسأل نفسه وغيره ويُسأل عن كل شيء من قضايا الوطن وهمومه، وثانيهما أنك لم تغلق بابك -البتة- دوني، كلما طلبت في سابق الأوقات لقاءك، وما أكثر أن كان ذلك في شأن جامعة الأزهر وأوضاعها وأوجاعها وكثيرعثراتها وتعدد أزماتها وتنوعها. أما اختلافي في قضايا الوطن معك، فما كان له أن يكون لولا حق العودة الذي قلت في شأنه ما لا تملك، ولولا تلك الشهادة التي أصدرتها مجاناً لإسرائيل حين قلت- أثناء استقبالك لوفد من حاخاماتها اليهود المتطرفين في مكتبك برام الله في ٢٧/٨/٢٠١٢- "إن إسرائيل وجدت لتبقى، دولة لها كيانها، لا لكي تزول"!

   ولكن، على الرغم من اختلافي هذا معك، إلا أنني لا أجد ما يمنعني من أن أوجه إليك سؤالاً مهماً ربما تشكل الإجابة عنه مدخل خير وانفراج حقيقياً لجامعتنا التي رزأََها عاثر حظها ببعض أمنائها الذين ما كانوا عليها أمناء، وإنما كانوا لصالحهم ولمصالحهم ولرغباتهم أوفياء!

   لن أطيل- يا سيادة الرئيس- في التدليل على ما أقول، فالأمثلة على ما أقول وافرة وكثيرة وناجزة، لكن مثالاً واحداً فقط ربما يكون- دونما تفصيل أو استقصاء- أكثر من كافٍ لرئيسٍِ مسؤوليته إنما هي مسؤولية وطن وهوية ومواطن ومستشفى وجامع وجامعةٍ و...و...إلخ. وعليه، فإن مثالاً صارخاً أرجو أن أستأذنكم لأورده على النحو الآتي، آملاًَ الانتباه إليه:
١)    رئيس مجلس الأمناء أدخل ابنته إلى الدراسات العليا (الماجيستير) بخمسين درجة من مائة في امتحان القبول الكتابي والشفوي، جاهلاً أو متجاهلاً لحقيقة لا بد من إدراكها وهي أن من كان همه انتشال الجامعة من خرابها وتجفيف منابع الفساد والإفساد فيها، بغية إصلاحها والإقلاع بها إلى الأمام نحو تطويرها لا يمكن له أن يقبل إلى الدراسات العليا فيها من حصل على ٥٠ درجة من ١٠٠، لا لشيء إلا لأن مثل هذا الذي يجري إنما هو الخراب والتخريب والفساد والإفساد بعينه.
٢)    أدخل إلى الدراسات العليا (الماجيستير) من حصلوا على ٥٢ و٥٤ و٥٧ درجة من ١٠٠، وذلك في معية ابنته الحاصلة فقط على ٥٠ من ١٠٠، والتي لولاها لما أدخل أي منهم، الأمر الذي لا يعني الفساد فحسب، بل والإفساد أيضاً.
٣)    بتعليمات إلى رئيس الجامعة من رئيس مجلس الأمناء، ما كان لمجلس الجامعة (المجرم والعاجز والفاشل في آن) أن يصدر قرار بالموافقة على إدخال اثنين آخريْن إلى الدراسات العليا (الماجيستير) من الحاصلين على ٤٩ درجة من ١٠٠، الأمر الذي يدفع المرء إلى أن يتساءل مستهجناً ومستنكراً: "هل بعد مثل هذا الخراب خراب؟! وهل يبقى بعد هذا الفساد والإفساد في الجامعة فساد؟! وأليس مثل هذا الفساد في الجامعة هو أعظم الفساد؟!

  أما القرار الذي اتخذه مجلس الجامعة (المجرم والعاجز والفاشل) بالموافقة على إدخال من حصل على ٤٩ درجة من ١٠٠، فلم يكن قراراً جزافياً أو اعتباطياً، كما لم يكن قراراً ينطلق من حسن النية، ولم يكن كسباً للجامعة، وإنما على حسابها، وحجة عليها، وإضافة إلى الخراب والتخريب فيها، ومراكمة للفساد المستشري في كل أنحائها. لقد اتخذ مجلس الجامعة المجرم هذا القرار المجرم استرضاء لرئيس مجلس الأمناء، وإرضاء لشخص عجز ابنه عن النجاح ولم يتمكن من الحصول إلا على ٤٩ درجة من ١٠٠! لقد كان السعي إلى إرضاء شخص يريد أن يفرح بإدخال ابنه (غير المؤهل) إلى الدراسات العليا على حساب الجامعة، رصيداً ومستقبلاً وسمعةً! لقد كان هذا القرار المجرم من محلس االجامعة المجرم، إرضاءً ــ في جزء منه ــ لعضو مجلس الأمناء الممثل عن فصيل من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ، كما كان ــ في جزء آخر منه ــ إرضاءً لوساطات فصيل آخر مارست ضغوطاً مكثفة لقبول طالب ثانٍِ حاصل على ٤٩ من ١٠٠. لِمَ كان امتحان القبول، إذن؟! أكان امتحان القبول لقبول من لا يمكن قبوله ؟! أكان امتحان القبول لقبول من ثبت في هذا الامتحان فشله؟! ألا تهزم الجامعة ذاتها وفكرة امتحان القبول للدراسات العليا فيها حينما تقبل حتى الراسبين في الامتحان التي تصنعه هي بصفته معياراً تقرر من خلاله لقبول من عدمه؟!
٤)    وفوق ما أوردنا من أمثلة فساد يشكل تخريباً للجامعة وإفساداً لما تبقى منها، نسأل سؤالاً لا بد لمن استخلفوا في هذه الجامعة وولوا أمرها أن يجيبوا عنه دون لف أو دوران أو مراوغة: لمَ اقتصر قرار مجلس الجامعة (المجرم العاجز الفاشل) على الموافقة على إدخال اثنين فقط من الحاصلين على ٤٩ درجة من ١٠٠، فيما الحاصلون على ذات الدرجة (٤٩) بلغوا عشرة؟! أليس هذا هو الفساد بعينه؟! هل من جواب يا أولي الألباب؟!

وبعد، فإذا كان رئيس مجلس الأمناء قد أدخل ابنته إلى الدراسات العليا بخمسين درجة من مائة، جاهلاً أو متجاهلاً للحق وللأصول وللشفافية من ناحية، ومسيئاً استخدام سلطته من أجل منفعته الخاصة من ناحية، ومعبداً كل الدروب أمام مصالحه الشخصية على حساب جامعة استخلف هو فيها وولي أمرها، بغية انتشالها من أزماتها والإقلاع بها صوب إصلاحها وتطويرها،
     وإذا كان عضو مجلس الأمناء الممثل عن فصيل من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، يناضل هو الآخر من أجل إدخال ابنه إلى الدراسات العليا على الرغم من نكوصه وانكفائه وانعدام أهليته وضعف قدرته وكفاءته، ناسياً أو متناسياً أنّ النضال الوطني، العسكري منه والسياسي، الدبلوماسي منه والثوري لا ينفصل في أي حال عن النضال في معناه الكلي ولا يجتزأ منه،
     وإذا كان عضو آخر في مجلس الأمناء يناضل هو الآخر بطريقته ليتحول من عضو في مجلس الأمناء إلى رئيس للكلية المتوسطة براتب ألفي دولار شهرياً أو يزيد في وقت كان فيه قد تجاوز العمر المسموح به قانوناً بثمان سنوات، فهل بقي في مثل هؤلاء الأمناء أي خير يرتجى لهذه الجامعة منهم؟! إن لم يجب عن السؤال من وجب عليه الجواب، فإن خير جواب هو قول الشاعر:
إذا كان رب البيت بالدف ضارباً          فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

     أما آخر الكلام، فبعد أن اجتاحت جامعتنا أمراض وأعراض  وأوضاع  وأوجاع ومفاسد ونوادر لا نقبلها،
    ولأن الخراب والتخريب والفساد والإفساد إذا دخل إلى الجامعة فإنه يكون أسوأ الفساد وأخطره، ذلك أن فساد الأفضل هو الفساد الأسوأ،
    ولأن خراب الجامعة واستشراء الفساد فيها إنما هو تماماً كفساد الملح الذي لا نستطيع أن نملح به (وهو فاسد) الطعام لنحفظه، وهو ما قال الشاعر فيه:
بالملح يُحفظ ما يخشى تغيره       فكيف بالملح إن حلًّت به الغير؟!
    ولأن التنبيه إلى الفساد وانتقاده في جامعتنا قد حرّض الأمناء الخطائين ورئيس الجامعة السائر في ركابهم الخاطىء على محاربة من ينبه إلى الفساد وينتقده بدلاً من مواجهة الفساد ومحاربة المفسدين،
     فإن الجامعة- بفساد فعل أربابها- مقبلة على ما ليس خيراً لها ولطلبتها وللعاملين فيها وللمجتمع الذي يفترض أنها ما أنشئت إلا لخدمته، الأمر الذي يجعل السكوت عما فيها من مفاسد إشارة قبول لخرابها وتخريبها، كما يجعل الاستمرار في إبقاء ما فيها من نماذج فاسدة تدير حالة الفساد فيها، سواء من مجلس أمنائها أو رئيسها ومجلس إدارتها، إنما هو دليل على السعي إلى تأمين فشلها وتحقيق انهيارها، ما يعني أن إحداث التغيير لم يعد حقاً فحسب، وإنما بات واجباً لا بدّ من إحداثه، كما بات ضرورةً يُجرَّم تأجيلها، ذلك أن "من نظر في العواقب سلم من النوائب". وعليه، فلتتكرم - يا سيادة الرئيس- بالنظر في عواقب الاستمرار فيما الجامعة الآن عليه من سوء وفساد غارقة هي حتى الأذنيْن فيه، كي تجنبها الوقوع في حبائله ورذائله، وكي تسلمها من السقوط في نوائبه، ورحم الله الإمام الشافعي الذي قال ما ينبغي لنا أن نعلمه ونتعلمه فنُعلِّمه:

إني رأيت سكون الماء يفسده         إن سال طاب وإن لم يجر لم يطب


بقلم: الدكتور/ أيوب عثمان
كاتب  وأكاديمي فلسطيني

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني