:: آخر الأخبار ::
الأخبار بعد تفعيل منظومة الكاميرات الذكية...المرور تعلن انخفاض المخالفات المرورية بنسبة ٩٠% (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٧ م) الأخبار وزارة العمل تطلق الوجبة الـ٤١ من القروض الميسرة لأكثر من ٢٨٠٠ مقترض (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٣٧ م) الأخبار اسرائيل تعلن مقتل رئيس العمليات بالأمن الداخلي لحركة حماس (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٢٠ م) الأخبار تعرف على حقيقة جعل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق المرأة غطاء لتواجد الموساد الاسرائيلي في كردستان (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٢ م) الأخبار القضاء العراقي يصدر أمراً ولائياً بإيقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٤٩ ص) الأخبار اللواء يحيى رسول: وصول وجبة من الرادارات الفرنسية الى العراق ونسعى الى شراء منظومة دفاع جوي (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:١٨ ص) الأخبار الانواء الجوية: استمرار موجة الأمطار الى يوم الجمعة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٥٧ ص) الأخبار السوداني: يجب استثمار النجاح الحاصل في موازنة ٢٠٢٣ في استكمال بقية المشروعات الاقتصادية (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٤ ص) الأخبار الداخلية: إلقاء القبض على (٥٥٥) مخالف لشروط الاقامة وبمختلف الجنسيات (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٤٨ ص) الأخبار لجنة الطاقة النيابية تدعو المواطنين للتبليغ على اصحاب المولدات الذين يرفعون سعر الامبير فوق السعر المقرر. (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٢٠ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٩ / اسفند / ١٤٠٢ هـ.ش
١٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٧٢
عدد زيارات اليوم: ٩,٢٣٩
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,١٣٠
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٦٩٤,٣٧٥
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,١٢٧,٩٧٣

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩١٩
الملفات: ١٤,٠٨٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات حرب الكفاءات لصالح من..؟

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: حيدر فوزي الشكرجي التاريخ التاريخ: ٢٩ / أكتوبر / ٢٠١٥ م المشاهدات المشاهدات: ٥٩٣١ التعليقات التعليقات: ٠

الداتو مرتبة ملكية منتشرة في شرق آسيا، وفي ماليزيا تمنح من قبل السلطان لحالات خاصة، وأن بحثت عن العدد الأكبر ممن يحالفهم الحظ ويمنحون هذا اللقب، لن تجدهم المسؤولين الحكوميين أو التجار الأغنياء، بل الغالبية هم أساتذة جامعيين أو باحثين مبدعين.

الامر لا يتعلق فقط بهذه الدولة القليلة الموارد فأغلب دول العالم المتقدمة، أو التي تسعى حثيثا أن تكون في مصافي الدول المتقدمة، تحرص على تكريم الأستاذ الجامعي، وتوفير بيئة بحثية ملائمة له، فموارد الدول ممكن أن تنضب، أو يساء أستخدمها كما حدث في العراق، ولكن الكفاءات العلمية تضمن لأي بلد التقدم مهما قلت موارده.

عانت الكفاءات عموما، والأساتذة الجامعيين خصوصا الكثير في العراق، ففي عهد هدام اللعين أضطر الأستاذ الجامعي الى العمل خارج الجامعة، وبمختلف الوظائف لعدم كفاية الراتب، وعند تحسن الراتب في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أشترط عدم عمل الأستاذ الجامعي في أي مهنة غير التدريس (التفرغ الجامعي).

بعد الـ ٢٠٠٣ باتت هموم الأستاذ الجامعي أكبر وأكثر ايلاما، حيث أن الكفاءات العلمية هي الطبقة الأكثر استهدافا بعد القوات الأمنية، فتعرض الأستاذ الجامعي إلى الخطف والتعذيب والقتل، وتم تصفية وترهيب أغلب علماء العراق وكفاءاته، مما تسبب بهجرة العديد منهم خارج العراق، ومع ذلك هنالك من قاوم وبقي في العراق مخاطرا بحياته وحياة أسرته.

لم يذكر أي مسؤول هذه التضحيات، ولم يوجه أي مكافئة أو كتاب شكر لمن ساهم باستمرار عجلة التعليم آبان الفتنة الطائفية، بل بالعكس فسلم الرواتب لـ ٢٠٠٨ جعل من تعين بهذه السنة أعلى ممن تعين قبلها بمرحلتين! وعزوا الأمر إلى خلل أداري لم يصحح قط.

البحث العلمي فما زال يحبو داخل العراق، والسبب سوء التخطيط وعدم وجود آلية سليمة لتمويل الأبحاث داخل الجامعة أو خارجها، ففي كل دول العالم تمول الأبحاث من الجامعة، وأغلبها تكون حلول لمشاكل تواجهها الدولة أو شركات القطاع العام والخاص.

أما في العراق ففي الغالب يضطر الباحث إلى دفع تكاليف البحث بنفسه، وأغلب هذه الأبحاث ينتهي بها المطاف الى أدراج المكتبات، بدل الاستفادة منها، فمن الواضح أن من يحكمونا عباقرة لا يحتاجون الى البحث العلمي لأداره الدولة، والدليل ما وصلنا اليه، هدر بمليارات الدولارات، وبنى تحتية لا ترتقي حتى إلى من بقي متأخرا من دول العالم الثالث.

الباحث العراقي، وجد فرصته للأبداع في برنامج البعثات العراقي فعكس عمق الحضارة في العراق التي شوهها الساسة العراقيين، فتفوقوا على بقية الطلبة الأجانب، ففي ماليزيا لقبوا باليابانيين العرب، حتى استراليا وبلغاريا وبريطانيا وامريكا كلها شهدت في الفترة الأخيرة بحوث قيمة، وبراءات اختراع لطلبة عراقيين، وجاءت مكافئتهم صاعقة من العراق بتقليل رواتبهم بنسب تراوحت من ٣٠-٥٠%.

والآن الضربة القاضية، باغتصاب الحق المشروع للأساتذة وأصحاب الكفاءات بقطع مخصصات الخدمة الجامعية، التي خصصت لهم بقانون الخدمة الجامعية الذين أبى الساسة تشريعه، حتى يبقى الأساتذة والكفاءات دون قانون يحمي حقوقهم.

ألا تعلم الحكومة أن أغلب الكفاءات اضطروا الى أخذ السلف الحكومية ذات الفائدة الأعلى، ليمتلكون بيتا صغيرا أو قطعة أرض داخل بلدهم، وأنه بتخفيض الراتب لن يكون باستطاعتهم تسديد هذه القروض فما العمل؟ هل سيرمى العلماء في السجون، وهو المكان الطبيعي لأمثالهم، خاصة عندما تحكم البلد من قبل الجهلة واللصوص.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني