:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٤٨
عدد زيارات اليوم: ٢,٥٦٥
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٤٣,٤٥٧
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٥٨,٢٥٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 التقارير

الأخبار مميز "الحشد الشعبي" ،،، بين ٢٠١٤ و٢٠١٧

القسم القسم: التقارير الشخص المراسل: عادل الجبوري التاريخ التاريخ: ١٩ / يونيو / ٢٠١٧ م ٠٤:٢٨ م المشاهدات المشاهدات: ٢٧٦٢ التعليقات التعليقات: ٠

تتزامن الذكرى السنوية الثالثة لتأسيس الحشد الشعبي في العراق، استجابة لفتوى "الجهاد الكفائي" لآية الله العظمى السيد علي السيستاني، مع تحولات ومتغيرات كثيرة وكبيرة على الارض، تتمثل بانتصارات باهرة على تنظيم داعش الارهابي، والاقتراب من خط النهاية، سجل الحشد حضورا فاعلا ومؤثرا فيها، ولعب دوراً محورياً، لم يعد بالامكان الاستغناء عنه، او تجاهله والقفز عليه.

تتزامن الذكرى السنوية الثالثة لتأسيس الحشد الشعبي في العراق، استجابة لفتوى "الجهاد الكفائي" لآية الله العظمى السيد علي السيستاني، مع تحولات ومتغيرات كثيرة وكبيرة على الارض، تتمثل بانتصارات باهرة على تنظيم داعش الارهابي، والاقتراب من خط النهاية، سجل الحشد حضورا فاعلا ومؤثرا فيها، ولعب دوراً محورياً، لم يعد بالامكان الاستغناء عنه، او تجاهله والقفز عليه.  
ولاسباب ودواع عديدة، وحساسيات وحسابات خاصة، لم تدخل قوات الحشد الشعبي الى المناطق والاحياء التي تحررت في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، ولم تشترك في بعض المعارك، كما انها لم تشترك بمعركة تحرير الرمادي، وتركت المهمة لقوات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الارهاب، بيد انها كلفت خلال الاسابيع القلائل الماضية بمهام تحرير مناطق استراتيجية في غرب الموصل، بأتجاه الحدود العراقية-السورية، مثل قضاء القيروان وقضاء البعاج، ونجحت في انجاز تلك المهام، لتتقدم وتمسك اجزاء ومساحات مهمة من الحدود بين البلدين، رغم معارضة وتحفظ ورفض اطراف داخلية وخارجية.    


خطوة امساك الحدود العراقية-السورية من قبل الحشد الشعبي تنطوي على اهمية كبيرة للغاية، لاسيما وانها جاءت متزامنة ومنسقة مع تقدم قطعات من الجيش السوري من الجانب الاخر.
فالمعروف ان اغلب الارهابيين الاجانب في العراق جاءوا عبر سوريا، وخصوصا بعد اندلاع الاضطرابات في الساحة السورية عام ٢٠١١، ناهيك عن تدفق مختلف اشكال الدعم اللوجيستي لعصابات داعش في العراق من سوريا، لذا فان رؤية القيادات العسكرية والامنية العراقية، تقوم على حقيقة ان كثير من المكاسب والانتصارات، لن يكون لها قيمة واهمية حقيقية، ما لم يتم امساك الحدود واحكام السيطرة عليها بالكامل، ولعل تجربة الاعوام الماضية مع التشكيلات العسكرية المعنية بامساك الحدود لم تكن موفقة ولا ناجحة، لذا فانه لابد من بديل عملي وواقعي، بعيد عن المؤثرات السياسية والمغريات المادية، ولايوجد طرف اكثر من الحشد الشعبي، يمكن ان يضطلع بتلك المهمة وينجح فيها.
ولان الاجندات والمشاريع الارهابية باتت مترابطة ومتداخلة بين مختلف الدول، وبالخصوص التي تتجاور جغرافيا، كما هو الحال بالنسبة للعراق وسوريا (يبلغ طول الحدود بين البلدين اكثر من ستمائة كيلو متر)، فأن تضييق الخناق على الجماعات الارهابية في العراق مثلا، يفضي الى اضعافهم في سوريا، والعكس صحيح.


ومن يدقق ويتتبع مسيرة الحشد الشعبي، يجد انها انطلقت بعد صدور فتوى المرجعية في مثل هذه الايام قبل ثلاثة اعوام، من مناطق حزام بغداد، كسبع البور والضابطية وعرب جبور وهور رجب وابو غريب والرضوانية واليوسفية، ومن ثم اتسعت دائرة الفعل والتحرك لتمتد الى جرف النصر وبلد وبيجي والعظيم وعزيز بلد وسامراء وامرلي والفلوجة، وتصل بالتالي الى الحدود العراقية-السورية.
ومثلما كان مهما قبل ثلاثة اعوام، ان يؤمن الحشد الشعبي العاصمة بغداد ومحيطها، ويدفع عصابات داعش بعيدا عنها وعن العتبات المقدسة في النجف وكربلاء، فان المحافظة على الانتصارات المتحققة طيلة الاعوام الثلاثة المنصرمة، تتطلب الى جانب تكثيف الضربات النوعية القاصمة على اوكار الدواعش في الموصل وغيرها، قطع شرايين الدعم والتمويل والاسناد، وسد الثغرات، عبر امساك الحدود بصورة حقيقية، ووضع حد لمظاهر الفساد والاهمال والخضوع والخيانة والتواطوء، وهذا ما حصل حينما اتجهت تشكيلات من قوات الحشد لتحرير قضائي القيروان والبعاج من الارهابيين الدواعش، وتأمين الحدود مع سوريا، ووضع اليات تنسيقية مع الجانب السوري، من خلال القيادات والمفاصل العسكرية والامنية العليا في كل من البلدين، ولعل الزيارة الاخيرة التي قام بها وفد عسكري سوري لبغداد تأتي في هذا السياق.
وطبيعي ان لاتحظى مثل تلك التطورات بارتياح وقبول اطراف عديدة، في مقدمتها الولايات المتحدة الاميركية، وهذا امر متوقع ولاينطوي على غرابة، في اطار واقع وطبيعة المواقف والتوجهات.
فواشنطن وقوى داخلية وخارجية، قريبة منها ومنسجمة معها، وضعت الكثير من العراقيل والمعوقات امام الحشد الشعبي، منذ اليوم الاول لتأسيسه، بل واكثر من ذلك كان-ومازال-موضع استهداف حقيقي، رغم الاقرار والاعتراف الصريح بدوره الفاعل والمحوري في الحرب ضد الارهاب.


فمرة تثار حملات اعلامية وسياسية منظمة حول تجاوزات فردية، ليتم تصويرها على انها تمثل سياسات ومنهجيات وتوجهات الحشد الشعبي، ومرة يصار الى اثارة مخاوف وهواجس عن وضع الحشد ودوره في مرحلة مابعد داعش.
قد تكون بعض الحقائق المطروحة عن تجاوزات واساءات، والمخاوف المثارة بشأن صورة المستقبل، واقعية ومبررة، بيد انه حينما يتم اقحامها في اجندات سياسية معينة، يراد منها ضرب هذا الطرف واضعاف ذاك، لابد ان تأتي النتائج سلبية، ويغدو من الصعب بمكان التأسيس لمناخات وارضيات مناسبة لازالة ومحو الاثار والتبعات السياسية والامنية والاجتماعية لمرحلة وجود تنظيم داعش الارهابي.
ولعل الحقيقة التي ينبغي الالتفات اليها، هي ان الاطار المرجعي "فتوى الجهاد الكفائي" الذي تأسس الحشد على ضوئه، هو ذاته الذي يمكن ان يحدد طبيعة دور ومكانة وموقع الحشد بعد التخلص من عصابات داعش، مع الاخذ بعين الاعتبار ان اقرار قانون الحشد الشعبي من قبل مجلس النواب العراقي قبل حوالي سبعة شهور، وضع النقاط على الحروف، وأجاب على تساؤلات واستفهامات عديدة، وبدد قدرا غير قليل من المخاوف والهواجس المثارة.
وقد لايخفى على المراقب، وعموم الرأي العام، ان ثلاثة عوامل ساهمت في ان يضطلع الحشد الشعبي بدور مهم وفاعل، ويتنامى حضوره الميداني من خلال انجازات وانتصارات عسكرية مشرفة، الى جانب دوره في الجوانب الانسانية-الاغاثية للمدنيين الفارين من سطوة داعش، وحسن تعامله مع سكان مناطق المعارك، وهذه العوامل الثلاثة هي، فتوى المرجعية الدينية، ودعم الجمهورية الاسلامية الايرانية، والتفاعل الجماهيري الواسع من مختلف فئات وشرائح المجتمع العراقي، دون اقتصارها على عنوان ديني او مذهبي او قومي او مناطقي واحد.

ومازالت العوامل الثلاثة المشار اليها حاضرة، ومستوى حضورها وتأثيرها يرتبط بطبيعة اداء الحشد، ومستوى ذلك الاداء واهميته، وربما تتضاعف الاهمية بعد ان وصلت الحرب على داعش الى نهاياتها، فتأمين الحدود وايصاد ابوابها بوجه الدواعش الان، لايقل اهمية عن تأمين بغداد والنجف وكربلاء وابعاد الدواعش عنها قبل ثلاثة اعوام.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني