:: آخر الأخبار ::
الأخبار التربية توجه بنشر اسماء المشمولين بالإعفاء العام للعام الدراسي الحالي (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:٢٢ م) الأخبار رئيس الجمهورية يبحث مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ملفات مهمة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٧ م) الأخبار المندلاوي: يدعو للتعاون من أجل ترسيخ التجربة الديمقراطية لمنع عودة الدكتاتورية. (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٣:١٢ م) الأخبار ايران: هجومنا انتهى ومستعدون للرد بقوة (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٥٢ ص) الأخبار فتح الأجواء العراقية امام الطيران بعد اغلاقه اثر الهجوم الايراني على اسرائيل (التاريخ: ١٤ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١١:٤٠ ص) الأخبار وزارة التجارة تبدأ بالمشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر العراقي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٥٤ م) الأخبار الحرس الثوري الايراني يحتجز سفينة اسرائيلية بإنزال جوي (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٢:٣٣ م) الأخبار السوداني يغادر بغداد الى واشنطن (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٠:٠٩ ص) الأخبار السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الامارات الشيخ محمد آل نهيان (التاريخ: ١٣ / أبريل / ٢٠٢٤ م ٠٩:٣٤ ص) الأخبار مديرية الدفاع المدني تصدر ١٤ توجيه مهم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك.. تعرف عليها (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م ١٢:٥٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف (التاريخ: ٩ / أبريل / ٢٠٢٤ م) المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / شوال المكرّم / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٨ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
١٦ / أبريل / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٧٣
عدد زيارات اليوم: ٥,٨٤٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,٤٠٣
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٨,٦٤٤,٨٢٠
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٩٩٤,٧٩٧

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٣
الأخبار: ٣٨,٠٤٦
الملفات: ١٤,٢٢٥
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات الديمقراطية ... الجر باء

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: الحاج هادي العكيلي التاريخ التاريخ: ٧ / أبريل / ٢٠١٤ م المشاهدات المشاهدات: ٢٨٠٣ التعليقات التعليقات: ٠
الحاج هادي العكيلي
الحاج هادي العكيلي
الديمقراطية هي كلمة واحدة ومصطلح واحد ولكنها تحمل العديد من المفاهيم المختلفة من مجتمع لأخر فالتي يريد تطبيقها الامريكان يستحيل تطبيقها في العراق .

وبشكل صريح وعلني مع ان الكثير من الممارسات التي يتصدى لها السياسيين تمارس داخل مجتمعانا وبشكل فضيع ولكن بخفية شديدة وبتحفظ مبالغ فيه وتحت الاقنعة والأغطية الدستورية أحياناً ، وأحيانا أخر بتوجيهات حكومية ، فهي احسن حواجز للتخفي ومع ذلك فان الصور التي يجب ان تروج يجب ان تكون بأنماط تتماشى مع الديمقراطية الحقه حتى لا نخدش بها الحياء المتعارف عليه داخل مجتمعنا الديمقراطي الذي يطمح العراقي أن يتعايش معها وفق قواعد وسلوك بعيداً عن القيود التي تحد من حرية الفرد وتمس حقوقه الشخصية ، فهي تتماشى مع مفاهيم بعض السياسيين التي تختلف اختلافا جذريا مع مفاهيم الديمقراطية في الكثير من النواحي وبعيداً كل البعد عن الديمقراطية الامريكية . فهي تتماشى مع اسلوب حياتهم السياسية للسيطرة على مقاليد الحكم . فالديمقراطية ليس لها تعريف واحد متفق عليه او مفهوم واحد فكل شعب يفهمها بشكل مغاير لما يفهمه شعب اخر وكذلك الحال بالنسبة للانتخابات فأن لها صور وأشكال تختلف تماما عما نفهمه نحن العراقيون بل السياسيون . ومع ذلك فالجميع ينادون بالديمقراطية ولكنهم يختلفون في مفهوم مقاصدها او في طريقة ممارستها وقد تجد العديد من السياسيين من يؤيد المفاهيم الغربية للديمقراطية بل ويمارسها بشكل محموم وبنفس الوقت يتظاهر بنبذها ورفض هذه الممارسات في العلن في ازدواجية لا مثيل لها في حياته الخاصة . فان محاولة الحكومة فرض ديمقراطيتها على العراقيين كما تراها هي وبالشكل العلني فإنما يثير النقمة عليها ويدخلها في صدامات مع العديد من الحركات السياسية المؤمنة حقا بالديمقراطية والتي جعلت منها هوية لها بوجودها داخل المجتمع العراقي السياسي .
فعلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفي هذه المرحلة أن تعمل بكل جدية وحرص ، وأن لا تعمل قوى أخرى لتغيير كل ما تفعله وتغير كل ما تقوم به وتفرض فتواها وأوامرها لتغير مسار الانتخابات رغماً على أنوف الناخبين الذين قالوا كلمتهم وحددوا هدفهم بمحض أرادتهم . لتكون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لهم بالمرصاد لتقف ضد هذه الارادة وتضع خناجرها المسمومة في رقاب الناخبين من ابناء الشعب العراقي الذين عبروا عن خيبة أمالهم بنزاهة الانتخابات والتي سلطت الاقوياء على الضعفاء وأبقت الفاشلين والخاسرين على رؤوس الفائزين ، فأنتجت ديمقراطية جرباء لا ترضى الشرفاء ولا حتى الاذلاء .
لقد أصبحت اليوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات متفرجة على كثير من الخروقات التي تحدث اثناء عملية الدعاية الانتخابات ولم تتخذ أي أجراء بحق تلك الخروقات عدا التنديد والتصريحات التي تطلقها عبر وسائل الاعلام .
ان استغلال المال العام في عملية الدعاية الانتخابية هو أهم الخروقات التي تراها المفوضية ولم تتخذ أي أجراء ، وكذلك أستغلال المنصب في الدعاية الانتخابية للمرشحين للانتخابات وهم باقون في مناصبهم التنفيذية والتشريعية . فكيف يتم التنافس مع بقية المرشحين الذين لا يملكون أي منصب . فهل هذا تنافس شريف ؟ وهل تحققت العدالة في قواعد الترشيح للانتخابات ؟!!! كان الاجدر أن يحل البرلمان نفسه ويسلم البرلماني المرشح للانتخابات جميع ما بذمته من سيارات حكومية . وكذلك على الحكومة أن تحل نفسها واختيار حكومة تصريف أعمال ويسلم الوزير المرشح للانتخابات كل الامتيازات من سيارات وحمايات . وعلى عضو مجلس المحافظة المرشح للانتخابات ان يقدم استقالته من المجلس ويسلم ما بذمته من الامتيازات والمجلس يختار عضو اخر بدلا عنه وفق قواعد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، فأن بقاء هؤلاء في مناصبهم خرق دستوري وقانوني وأخلاقي نحو التنافس الشريف في الانتخابات .
أن الوضع الحالي للانتخابات في العراق ما هو الا كارثة بوجه الديمقراطية التي يطمح العراقي أن ينالها ويطبقها في حياته السياسية ، فعجباً أن تختار الكتلة السياسية الفائزة بمقاعد مرشحيها للبرلمان بغض النظر عن ما حققه المرشح من أصوات في الانتخابات وتترك الفائزين الذين حققوا أعلى الاصوات لكونهم ليس من تنظيماتهم ولا من المقربين إلى رئيس الكتلة وهذا ما حصل في الانتخابات السابقة ونتمنى أن لا تعاد هذه المرة في هذه الانتخابات .وأن حدث فأن الانتخابات تتحول من القائمة المفتوحة إلى القائمة المغلقة .
وعلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن تنظر بعين الاعتبار إلى عدد المراقبين للكيانات السياسية وتحجم من أعدادهم وفق معادلة لكل مركز انتخابي مراقب واحد يقدمه الكيان السياسي إلى المفوضية لتقوم بتوزيعهم على المراكز الانتخابية في المحافظة .وذلك للحد من شراء أصوات المراقبين ، وعدم خلق فوضى داخل المراكز الانتخابية وخاصة في المحطات الانتخابية ، وقد تعرقل عملية الانتخاب داخل المحطة من كثرة اعداد المراقبين . كل هذه الامور لكي نبعد الديمقراطية الصحيحة عن الديمقراطية الجرباء وكما يقول الشاعر (( لا تربط الجرباء حول صحيحة ..... خوفاً على تلك الصحيحة تجرب )) .
الحاج هادي العكيلي

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات المندلاوي: تزامن استشهاد الصدر مع ذكرى سقوط الدكتاتور رسخ في الأذهان حقيقة انتصار الدم على السيف

المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني