:: آخر الأخبار ::
الأخبار بعد تفعيل منظومة الكاميرات الذكية...المرور تعلن انخفاض المخالفات المرورية بنسبة ٩٠% (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٧ م) الأخبار وزارة العمل تطلق الوجبة الـ٤١ من القروض الميسرة لأكثر من ٢٨٠٠ مقترض (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٣٧ م) الأخبار اسرائيل تعلن مقتل رئيس العمليات بالأمن الداخلي لحركة حماس (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٢٠ م) الأخبار تعرف على حقيقة جعل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق المرأة غطاء لتواجد الموساد الاسرائيلي في كردستان (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٤٢ م) الأخبار القضاء العراقي يصدر أمراً ولائياً بإيقاف مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٤٩ ص) الأخبار اللواء يحيى رسول: وصول وجبة من الرادارات الفرنسية الى العراق ونسعى الى شراء منظومة دفاع جوي (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:١٨ ص) الأخبار الانواء الجوية: استمرار موجة الأمطار الى يوم الجمعة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٥٧ ص) الأخبار السوداني: يجب استثمار النجاح الحاصل في موازنة ٢٠٢٣ في استكمال بقية المشروعات الاقتصادية (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٤ ص) الأخبار الداخلية: إلقاء القبض على (٥٥٥) مخالف لشروط الاقامة وبمختلف الجنسيات (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٤٨ ص) الأخبار لجنة الطاقة النيابية تدعو المواطنين للتبليغ على اصحاب المولدات الذين يرفعون سعر الامبير فوق السعر المقرر. (التاريخ: ١٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٩:٢٠ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
٢٩ / اسفند / ١٤٠٢ هـ.ش
١٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٦٧
عدد زيارات اليوم: ٧,١١٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٣,١٣٠
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٦٩٢,٢٤٨
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,١٢٦,٠٠٤

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩١٩
الملفات: ١٤,٠٨٦
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات عودة البعث من جديد

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: ضياء المحسن التاريخ التاريخ: ١ / ديسمبر / ٢٠١٨ م المشاهدات المشاهدات: ٨٩٨ التعليقات التعليقات: ٠

عندما إنتهى عهد الملكية في فرنسا وبدأ الحكم الجمهوري فيها اواخر القرن الثامن عشر الميلادي، أخذت تنتشر الأحزاب السياسية وتقسيماتها؛ من اليسار الى اليمين وما بينهما، وقد كان للشعب العربي نصيب من ذلك لأن فرنسا كانت مستعمرة معظم البلدان العربي (خاصة مصر وسوريا)، ومع أنه في قراءة متأنية لهذا الحزب سيرى القارئ أنه أمام أفكار جذابة (خاصة بين الطبقات الفقيرة)، لكن مع مواصلة البحث والقراءة تجد أن المؤامرة حاضرة منذ بدايات نشأة هذا التنظيم، فمؤسس حزب البعث ميشيل عفلق حاول بشتى الطرق والوسائل (الغير نزيهة) إزاحة زكي الأرسوزي الذي يعد مؤسس الحزب في سورية، بوسائل ملتوية في محاولة منه ليكون هو قائد التنظيم الجديد.

يعد حزب البعث بطل المؤامرات والإنقلابات، سواء في سوريا حيث إنطلق منها أول مرة أن في العراق (ستة منها في سوريا وإثنان في العراق).

في العراق إستلم حزب البعث الحكم مرتين عن طريق الإنقلاب، الأولى في الثامن من شباط ١٩٦٣ عندما أطاح بالزعيم عبد الكريم قاسم وتم إعدامه في مقر وزارة الدفاع ( وهو الذي أمر بالعفو عن أعضاء في الحزب شاركوا في محاولة إغتياله التي باءت بالفشل)، وفيها أخذت الجثث تنتشر بالشوارع وأعمدة المشانق باتت تُعلق فيها جثث الأبرياء بدون مبرر، والثانية في السابع عشر من تموز ١٩٦٨ وإبتدأها الحزب أيضا بمجموعة من الإغتيالات لمناوئيه.

من هنا يمكن القول بأن تركيبة هذا الحزب تقوم على الدم والتسلط على الناس بالنار والحديد، واستلم صدام حسين مقاليد الحكم في تموز ١٩٧٩ وبدأ عهده بإعدام كوادر الحزب التي كان يشعر بأنها مصدر قلق بالنسبة له وأنها قد تثور عليه لأنها أحق منه بهذا المنصب، فقام بتصفية هؤلاء قبل أن يقوموا هم بتصفيته، ثم ما لبث أن قام بعدوانه على إيران في حرب إستمرت لثماني سنوات أخذت من العراق مأخذا (بالمال والرجال) خرج منها العراق وقد خسر خيرة رجاله ونتج عنها عشرات الألوف من الأرامل والمعوقين واليتامى.

كل هذا والنظام مستمر في عملية الإغتيالات والتصفية الجسدية لمعارضيه وعوائلهم، وقد إنسحب هذا التفكير على معظم قيادات هذا الحزب، فكان البعض يتجسس على الأخر ليزيحه عن طريقه ويجلس مكانه؛ كيف لا وهم يرون قيادات الحزب تفعل نفس فعلهم، بل هم من يدربون القيادات الأدنى على فعل ذلك ويباركونها.

وبعد سقوط النظام في نيسان ٢٠٠٣ أمر الحاكم المدني (بول بريمر) بحظر كافة أنشطة الحزب وكذلك حظر عمل قيادات الحزب في مؤسسات الدولة (العسكرية والمدنية)، وجرت عدة محاولات لإعادة نشاط الحزب إلا أنها باءت بالفشل.

لكن الملاحظ أن السلطة التنفيذية بين الحين والأخر تحاول أن تجد منفذا للبعض وتعيدهم الى الوظيفة بحجج لا تصمد على أرض الواقع، وفي حقيقة الأمر أن السلطة التنفيذية ساهمت وبشكل جدي في إعادة الكثير من البعثيين الى وظائف حساسة لها مساس بأمن الوطن والمواطن، وهو أمر مخالف للقانون، ذلك لأن هيئة المساءلة والعدالة ومن قبلها هيئة إجتثاث البعث لم تبت في أمر الكثير من هؤلاء؛ بالتالي كيف تسنى للسلطة التنفيذية إعادتهم الى الوظيفة ولما تثبت براءتهم بعد؟!

لسنا في وارد الإعتراض على إعادة الذين لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين، فهؤلاء من حقهم أن يعودوا الى عملهم لكن بشرط أن لا يستلموا مناصب تنفيذية أو إشرافية؛ ليس لعدم الثقة بهم لا سامح الله، لكن خوفا عليهم من أن تمتد إليهم عناصر حزب البعث الذين مازالوا يمنون النفس بالعودة الى السلطة، ومن ثم يضغطون عليهم لتنفيذ مأربهم الخاصة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني