:: آخر الأخبار ::
الأخبار السوداني يوجه وزارة التخطيط بمتابعة وتقييم مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم(١) (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٣:٠١ م) الأخبار وفق خطة معدة من بريطانيا... الكويت تتجاوز على الحقول النفطية الحدودية المشتركة مع العراق (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠١:٥٨ م) الأخبار عقوبات شديدة للمدرسين والمعلمين بسبب عملهم في المدارس الأهلية والقطاع الخاص (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٣٥ ص) الأخبار وزيرة الاتصالات: مشروع التوقيع الالكتروني سيجعل العراق معرفاً لدى العالم كدولة متقدمة الكترونياً (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١١:٠٣ ص) الأخبار شرطة الناصرية تلقي القبض على شخص قام بقتل والدته (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:٤٩ ص) الأخبار السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني (التاريخ: ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٠:١٦ ص) الأخبار مجلس النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات العراقي (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٨ م) الأخبار وزارة الكهرباء: توقيع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٥ م) الأخبار اللجنة النيابية: مسارين وراء قيام الحكومة برفع أسعار البنزين المحسن والسوبر. (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ٠٤:٥٢ م) الأخبار خبير نفطي ينتقد رفع أسعار البنزين من قبل الحكومة (التاريخ: ٢٧ / مارس / ٢٠٢٤ م ١٢:١٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الحاشية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!! (التاريخ: ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤ م) المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان (التاريخ: ٧ / يناير / ٢٠٢٤ م) المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا (التاريخ: ٦ / أكتوبر / ٢٠٢٣ م) المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA …. (التاريخ: ٣٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية" (التاريخ: ٢٥ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م) المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته (التاريخ: ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
١٩ / رمضان المبارك / ١٤٤٥ هـ.ق
١٠ / فروردین / ١٤٠٣ هـ.ش
٢٩ / مارس / ٢٠٢٤ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ١٤٤
عدد زيارات اليوم: ٧,٦٢٦
عدد زيارات اليوم الماضي: ٤٤,٥٩٧
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٧٧,٩٤٨,٥١٨
عدد جميع الطلبات: ١٧٥,٣٦٢,٢٧٣

الأقسام: ٣٤
المقالات: ١١,٢٩٢
الأخبار: ٣٧,٩٨٦
الملفات: ١٤,١٥٩
الأشخاص: ١,٠٦٠
التعليقات: ٢,٤١٦
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات حملة (اعيدوا لي كبدي)

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: الدكتور رافد علاء الخزاعي التاريخ التاريخ: ١٩ / نوفمبر / ٢٠١٤ م المشاهدات المشاهدات: ٢٣٤٨ التعليقات التعليقات: ٠
الكاتب الدكتور رافد علاء الخزاعي
الكاتب الدكتور رافد علاء الخزاعي
الحلقة الثانية ......الكبد اساس الحياة.... الكبد مصدر ديمومة الحياة.

(وهي حملة تؤشر الخطر المستشري في المجتمع وهو مرض تليف الكبد اسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه.....

ويبقى المريض المصاب.........ينادينا بصوت عالي .....

اعيدوا لي كبدي......)

لو تبصرنا بالكبد ووظائفه الحيوية وفق توفر الكم الهائل من المعلومات الطبية والفسيولوجية والكمياء الحياتية وعلم الصيدلة ومسار الدواء داخل جسم الانسان لكنا قد اصبتنا الدهشة والانبهار من الكم الهائل من الفعاليات والتفاعلات الايضية التي تجري بالكبد بترتيب عجيب وسلس ولا ارادي من اجل ديمومة الحياة وتوفير الطاقة الخاصة بالخلية الانسانية وهو الكلكوز هذا السكر الاحادي الذي يعتبر الوقود الحيوي لكل الخلايا الانسانية.

 ان الكبد أكبر عضو غدي في الجسم وهو من ملحقات الجهاز الهضمي يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم وهذا التقسيم فيه حكمة لم تتوضح الا بعد اجراء عمليات زرع الكبد وتطورها في العقود الثلاثة الاخيرة. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من  الشريان الأبهر. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة وهو مجزاء الى ثلاث اقسام فالكاربوهيدرات قد تحولت بفعل الهظم من عصارة البنكرياس والحركة الطاحونية في المعدة الى سكريات مختلفة الانواع.اما الدهون تكون قد تحولت الى كريات دهنية صغيرة تسمى كايلوا مايكرون بفعل عصارة الصفراء التي يفرزها الكبد عبر القناة الصفراوية, واما البروتين قد تحول الى احماض امينية ذائبة بفعل عصارة البنكرياس والحوامض المفرزة جدار المعدة وهذه المهظومات الغذائية كلها تذهب الى المفعال الكبدي لتحويلها وفق فعاليات وتفاعلات كميائية الى وقود حيوي لديمومة الخلية الانسانية  وهكذا يكون الكبد تحت سيطرة رقابية من حساسات الغدد الصماء في ادارة هذه العملية المتوازنة الدقة وفي حالة حدوث اي خلل يؤدي الى احدى العوارض المرضية.

ان السكريات تكون سيطرة هرمون الانسولين وهو لايسمح لنسبة السكر ان تتعدى حدود ال ١٨٠ ملغ لكل مائة ملم من الدم وهي النسبة التي تكون الكلية من خلالها حساسة جدا لتفرز الكلكوز عبر النفاذية وهو مايسمى بالبول السكري والذي ياخذ كل غرام من السكر اربع ملم مكعب من الماء وهو يفسر لنا كثرة التبول لمرضى السكر.

ان الانسولين هنا يقوم بدور السيطرة ويحول السكر الزائد الى كلايكوجين ويخزن في الخلايا الكبدية ليكون طاقة مخزنة لوقت الطوارى وفي حالة الصوم وفي حالة امتلاء المخازن الكبدية يقوم الانسولين بتخزين الكلاكوجين في العضلات وفي ادمة الجلد والى تصنيع دهون موكسدة تحت الجلد وخصوصا في منطقة البطن والالية وهذا هو سبب السمنة لدى الكثير وهو زيادة حساسية الانسولين وهذا مايسمى بمرض الاختلال الايضي الذي يرافق تكيس المبايض لدى النساء والسمنة المفرطة لدى الرجال.

 وهكذا في حالة الصوم عن الطعام وهبوط نسبة السكر في الدم يبداء هرمون اخر تفرزه غدة البنكرياس يسمى الكلايكون وهو يبداء بتحويل هذه الدهون والكلاكوجين المخزن في الكبد الى كلكوز وطاقة حيوية جاهزة للخلية الانسانية لقد اثبتت الدراسات العلمية والبحوث ان هذه العملية مهمة جدا في تجديد الخلايا لما يرافقها من تفاعلات ايضية وهرمونية وانزيمية عدة لامجال لذكرها في هذه المقالة.

ان في حالة التهاب الكبد الحاد ولمختلف الاسباب من فايروسية او بكتيرية او مناعية او حساسية دوائية تتعطل او تتاخر  الخلية الكبدية في توفير الطاقة الحيوية الكلوكوز الى جسم مما يسبب هبوطا في السكر ويشعر المريض بالوهن والضعف والتعرق وزيادة نبضات القلب وارتجاف العضلات ومنها قد تودي الى اختلاجات عديدة منها حدوث حالة صرعية تشنجية وفقدان للوعي نتيجة هبوط السكر مما يدخل المريض في نوبة فشل كبدي حاد.

ن اهمية هذه العملية تحتم على المرضى المصابيت بتليف الكبد او تلف الكبد الى التغذية على السكريات بصورة مستمرة وخصوصا التمر والمربيات والعسل حتى يتجاوز حالة هبوط السكر ومعاناتها ومكابدتها.

ان الحفاظ على الكبد من الالتهابات الفايروسية عبر اخذ اللقاح الكبدي نوع ب والابتعاد عن المشروبات الكحولية والادوية المضرة بالكبد والالتزام بالسلوك القويم والتغذية الجيدة كلها تحافظ على كبد سليم ومعافي ويكون مشروع مهم لانقاذ حياة احد احبتنا عبر التبرع بجزء من الكبد ووهبه الى مريض اخر من اجل اعادة نظارة الحياة والبسمة لقلوب قد يئست من الشفاء ان الكبد هو المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة للخلية الانسانية والمسؤول الاساسي لديمومة حياتها فلنحافظ عليه من اجل حياة هائنة.

الدكتور الاستشاري
رافد علاء الخزاعي

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الحاشية..!

المقالات انتفاضة ١٩٩١م الانتفاضة الشعبانية..!

المقالات قرار المحكمة الاتحادية يلزم بغداد، مواطن الإقليم..!!

المقالات رد نيابي عراقي حاد .. على البيان السعودي الكويتي بخصوص خور عبد الله

المقالات أمريكا؛ شرارة الحرب الاهلية الثانية

المقالات غزة هزة الكيان الصهيوني والبحر الأحمر اغرق الكيان

المقالات السقوط الاخلاقي في ظل التكنولوجيا

المقالات أبو غريب يمثل نوايا أمريكا...وما علاقة الموقع الأسود (black site) و CIA ….

المقالات "الإعلام المزيف وتأثيره على المجتمع والديمقراطية"

المقالات تهديم الدولة العميقة: مفهوم وتأثيراته

المقالات اصلاحات في النظام السياسي العراقي

المقالات الطفل خزينة الدولة والمجتمع...

المقالات الوطن وشمع عسل السفارة..!

المقالات هل تقبل واشنطن هزيمة مشروعها في أوكرانيا؟!

المقالات الشعب الأمريكي وقفص الشركات...

المقالات النظام العالمي.. قواعده وإستثناءاته.

المقالات موازنة الدولة العراقية للعام ٢٠٢٣ نقد وتحليلا للحلقة الثانية: العجز يعجّز الموازنة

المقالات الإمام جعفر الصادق.. مكتشف نظريات العلم الحديث، شهيد الحقيقة

المقالات جيك سوليفان إلى السعودية بين الابتزاز وكسر بريكس

المقالات من هو طيب رضائي ؟ وما علاقته بالشاه !

المقالات الدولار الى اين..صعودا ام هبوطا

المقالات المزاج السياسي والإداري!..

المقالات المتأملون!..

المقالات التقييمات وتراجع التعليم! ..

المقالات الناس على أبواب الساسة!..

المقالات النقاط السوداء!..

المقالات السوداني وعصا موسى!..

المقالات من هو #معاوية_بن_ابي_سفيان

المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني