الأخبار الخارجية تعلن منح ٢٥٠ جواز مرور لإعادة عراقيين طوعياً من ليتوانيا (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠٣:١٥ م) الأخبار الكهرباء تعلن زيادة ساعات التجهيز مقارنة بالعام الماضي (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠٣:١٠ م) الأخبار ذي قار تمنع دخول القرود إلى مناطقها (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠٣:٠٥ م) الأخبار نفط العراق يدر أكثر من ١٠ مليارات دولار خلال شهر واحد (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠١:٢١ م) الأخبار بعد حالات الوفاة.. السليمانية ترفع توصيات بشأن آلية استلام رواتب المتقاعدين (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠١:١٧ م) الأخبار زيدان ونقيب الصحفيين يبحثان الاجراءات القانونية التي تكفل حرية التعبير (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ٠١:٠٦ م) الأخبار ناشطون: الحلبوسي يفرض الشركات التركية في الموصل (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ١٢:٥٥ م) الأخبار الكهرباء تحذر من انفصال محتمل للشبكة الوطنية (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ١٢:٥٠ م) الأخبار مصرع سائق إثر حادث سير مروع في كربلاء (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ١٢:٤٥ م) الأخبار عودة ١٠٤ نازحين "طوعياً" إلى ٥ محافظات (التاريخ: ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م ١٢:٤١ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
٢٣ / شوال المكرّم / ١٤٤٣ هـ.ق
٤ / خرداد / ١٤٠١ هـ.ش
٢٥ / مايو / ٢٠٢٢ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٦٥
عدد زيارات اليوم: ٢٥,٦٦٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ٢٧,٢٠٥
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٢,٨٤٤,٨٨٠
عدد جميع الطلبات: ١٦١,٥٦٨,٥٩٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,١٧٦
الأخبار: ٣٥,٨٢٥
الملفات: ١١,٥٨٥
الأشخاص: ١,٠٣١
التعليقات: ٢,٣٥٤
 ::: تواصل معنا :::
 الأخبار العالمية

الأخبار اليوان الصيني يتفوق على الدولار الاميركي ويحقق مكاسب كبيرة

القسم القسم: الأخبار العالمية التاريخ التاريخ: ١٣ / ديسمبر / ٢٠٢١ م ١٠:٤١ ص المشاهدات المشاهدات: ١٣٩ التعليقات التعليقات: ٠

يقول تقرير لشبكة CNN الأمريكية إن عملة الصين ارتفعت بأكثر من ٨% خلال عام ٢٠٢١ وفقاً لمؤشر يتتبع أداء اليوان مقابل ٢٤ عملة أخرى.

وبحسب مؤشر نظام تداول العملات الأجنبية مقابل الرنمينبي الصيني CFETS RMB Index، فإنّ هذا الارتفاع أقل بـ٠.٢٦% فقط من أعلى مستوى مسجل للعملة في نوفمبر/تشرين الثاني عام ٢٠١٥.

كما حقق اليوان مكاسب كبيرة أمام الدولار؛ حيث ارتفع بنسبةٍ تتراوح بين ٢.٤% و٢.٨% في مقابل العملة الخضراء -بناءً على موقع تداولها داخل أو خارج الصين. لكن النسختين تعيشان الآن أعلى مستوياتهما أمام الدولار في آخر ثلاث سنوات أو أكثر. ويجري تداول العملة خارج البلاد حالياً عند ٦.٣٤ يوان مقابل الدولار، وهو المعدل الذي لم نشهده منذ مايو/أيار عام ٢٠١٨.

إذ قال مارك شاندلر، المدير الإداري لشركة تداول أسواق رأس المال Bannockburn Global Forex، إنّ مكاسب اليوان في العام الجاري كانت "الأفضل في العالم" مع دخول شهر ديسمبر/كانون الأول.

وقد كانت الصادرات المزدهرة والأموال الساخنة التي تُطارد العوائد الكبيرة المُنافِسة لسندات الحكومة الصينية هي السبب وراء الارتفاع "رغم النمو الاقتصادي الأضعف من المعتاد" وفقاً لبيكي ليو، مديرة الاقتصاد الكلي الصيني في بنك Standard Chartered.

الصادرات القوية وراء تفوق اليوان على الدولار
تضرّر الاقتصاد الصيني بشدة في الأشهر الأخيرة نتيجة اضطرابات الشحن وأزمة العقارات المتفاقمة. كما أسهمت أزمة الطاقة الشديدة في أضعف معدلات التوسّع الاقتصادي للبلاد منذ عامٍ كامل خلال الربع الماضي، رغم أنّ الأزمة بدأت تهدأ نسبياً منذ ذلك الحين.

ومع ذلك، فقد تماسكت الصادرات الصينية جيداً. ووصلت قيمة الشحنات من الصين إلى ٣٢٥.٥ مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني، بقفزةٍ بلغت ٢٢% مقارنةً بالعام الماضي، وفقاً لإحصاءات الحكومة الصادرة يوم الثلاثاء السابع من ديسمبر/كانون الأول. بينما ارتفعت الصادرات خلال الـ١١ شهراً الأولى من العام الجاري بنسبة ٣١% إلى أكثر من ٣ تريليونات دولار، أي أكثر من إجمالي صادرات عام ٢٠٢٠.

وقد عزا المحللون ذلك الأداء في الأساس إلى زيادة الطلب على البضائع الصينية، بينما يتعافى العالم من جائحة فيروس كورونا. كما تجنّبت الصين، التي اتخذت نهجاً لا يتساهل مطلقاً مع كوفيد-١٩، حالات التعطيل التي عانت منها الدول المصدرة المنافسة مثل فيتنام وإندونيسيا بسبب تفشيات الفيروس.

أما السبب الرئيسي لارتفاع اليوان فهو كمّ الأموال التي تتدفق إلى داخل الصين، وهذا يرجع بنسبةٍ كبيرة إلى ارتفاع الصادرات، بحسب لاري هو، مدير اقتصاديات الصين في Macquarie Group.

وأردف "لاري هو" أنّ الصادرات ستظل قويةً على الأرجح رغم استجابة العالم لمتحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا، "والدليل على ذلك هو تجربتنا مع متحور دلتا في الصيف".

كما قال محللو Standard Chartered الأسبوع الماضي أيضاً إنّ صادرات الصين ستزيد بشكلٍ كبير مع زيادة الولايات المتحدة لسعة الشحن. وقد أشاروا في مذكرةٍ بحثية إلى أنّ القيود المفروضة على سعة الشحن ستتخفف تدريجياً مع زيادة الموانئ الأمريكية لعملياتها.

الرهان الكبير على السندات الصينية
يُعدُّ حجم التفاؤل الدولي بالسندات الصينية من أسباب ارتفاع اليوان أيضاً بحسب المحللين؛ إذ ارتفعت قيمة السندات المدعومة باليوان لدى المستثمرين الدوليين للشهر الثامن على التوالي في نوفمبر/تشرين الثاني، لتبلغ ٣.٩ تريليون يوان (٦٢٠ مليار دولار) وفقاً لبنك الشعب الصيني.

وقد تسارعت الاستثمارات العالمية التي تتدفق على السندات الصينية بعد أنّ أضافت شركة FTSE Russell سندات الحكومة الصينية في أكتوبر/تشرين الأول إلى مؤشر السندات الحكومية العالمية البارز. ويُعتبر هذا المؤشر أكثر معايير السندات العالمية استخداماً على نطاقٍ واسع.

في حين يتوقع محللو ANZ أن يجلب إدراج الصين على المؤشر استثمارات بنحو ١٣٠ مليار دولار في سندات الحكومة الصينية على مدار السنوات الثلاث المقبلة. كما قدّروا أنّ المستثمرين الأجانب سيمتلكون سندات داخل الصين بقيمة أربعة تريليونات يوان (٦٢٥ مليار دولار) بحلول نهاية العام.

إذ كتب المحللون في تقريرٍ بحثي الشهر الماضي: "المخاوف بشأن مخاطر تراجع نمو الصين على المدى القريب لن تردع المستثمرين الأجانب عن زيادة حصتهم من الأصول الصينية، في وجهة نظرنا".

كما أضافوا أنّ المستثمرين العالميين يلهثون وراء العائدات "الجذابة" لسندات الحكومة الصينية؛ إذ تُقدّم الصين حالياً عائد ٢.٩% على ١٠ سنوات، مقارنة بسندات الخزان الأمريكية التي تُقدم عائد ١.٤٤% على ١٠ سنوات. ويتوقع محللو ANZ أنّ تلك السندات ستُحافظ على جاذبيتها بفضل انخفاض تقلّب اليوان، الذي لا يزال تداوله خاضعاً للتدخل الحكومي.

لماذا تسعى الصين لتهدئة ارتفاع اليوان؟
قد تتدخّل بكين لكسر ارتفاع اليوان السريع؛ إذ أعلن بنك الشعب الصيني يوم الخميس التاسع من ديسمبر/كانون الأول أنّه سيرفع نسبة احتياطي النقد الأجنبي الإلزامية من ٧% إلى ٩%، وهي المرة الثانية التي تُرفع فيها النسبة خلال العام الجاري. وستجبر هذه الخطوة المؤسسات المالية الصينية على الاحتفاظ بالمزيد من النقد الأجنبي في احتياطياتها، وهي خطوةٌ فسّرها العديدون بأنّها محاولة لتهدئة صعود اليوان.

حيث قال غوراف غارغ وفيليب ين، محللا Citigroup، في تقريرٍ صادر اليوم الجمعة العاشر من ديسمبر/كانون الأول: "إنّ هذه الخطوة من أكبر المؤشرات" على أنّ البنك المركزي ليس مرتاحاً لوتيرة ارتفاع اليوان.

وكان البنك المركزي قد حذّر الشهر الماضي بالفعل من ضرورة امتناع المؤسسات المالية والشركات عن رهانات "المضاربة" على اليوان. وأوضح المحللون أنّ الجهات التنظيمية تخشى أنّ زيادة قوة اليوان أكثر من اللازم ستضر بتنافسية البضائع الصينية حول العالم. كما أنّ الأسواق المالية قد تتضرّر بسبب التدفق السريع لرؤوس الأموال إذا ارتفع سعر العملة بسرعةٍ أكبر من اللازم.

بينما قالت بيكي من بنك Standard Chartered: "من الأفضل بالنسبة للسلطات الصينية أن يظل اليوان مستقراً إلى حد كبير، في وجهة نظرنا".

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الرضا بقضاء الله

المقالات "المهديّ" عنوان طموح البشرية..

المقالات دور المرأة المنتظرة في التوعية المهدوية

المقالات دعاة التطبيع..!

المقالات المحكمة الاتحادية العليا ومتطلبات حفظ النظام السياسي ..

المقالات المحكمة الاتحادية العليا ومتطلبات حفظ النظام السياسي ..

المقالات بدو الصحراء والتقارب العراقي الإيراني

المقالات فاسدون..ومرتشون

المقالات الويل لمن باع دينه لدنيا غيره..!

المقالات سلام فرمنده..تحية ايها القائد..

المقالات سنة الغيبة بين الأنبياء (١٦) غيبة النبي عزير (ع)…

المقالات نعم بدي اكتر من هيك..انطباعات قرداحي..!

المقالات وقفة عند تصريحات الشيخ قيس الخزعلي

المقالات في أميركا: دائرة الهجرة والجمارك تتجسس على كل شخص..!

المقالات قراءة في تقرير مخابراتي

المقالات ريشة وقلم ..النواب القدوة والنواب النقمة ..

المقالات البطالة وتأثيرها على الشباب؟!

المقالات دور المرأة في المجتمع..اذ اعددتها..!

المقالات حكومة سبيعية، وولادة مشوهة..!

المقالات حرب الفايروسات العالمية

المقالات إخلاء مواد كيمياوية خطرة من منفذ ميناء أم قصر الاوسط

المقالات أضرحة البقيع..تكرار الهدم..!

المقالات السعودية وإيران.. خيارات المواجهة والتقارب

المقالات قانون (غير دستوري) أكبر من الموازنة

المقالات مبادرات في مرمى الاهداف

المقالات الإطار التنسيقي يبادر والتحالف الثلاثي يبتعد’’

المقالات هل حوَّلت إيرانُ سلاحَ الجو الأميركي إلى عبءٍ مَركوم؟!

المقالات التصحر العراقي والتطرف المناخي

المقالات حذير هام وخطير جدا ...دواعش الشيعة من القوة الناعمة الى القوة الصلبة

المقالات السدود.. التصحر.. الاتربة

المقالات الجرائم الاميركية الموثّقة.. من العراق الى العالم

المقالات جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث

المقالات تطورات الأوضاع في سنجار

المقالات المجتمع العراقي اسير لمنصات التواصل الاجتماعي

المقالات القدس قضيتنا

المقالات تداعيات قرار الإقليم بتصدير الغاز لأوربا

المقالات إكتهان سيناريو فلم سياسي لم يفكر فيه..!

المقالات الحرب واستخدام السلاح

المقالات الإصلاح ممكن لكن بشرط وشروطه

المقالات إنسداد سياسي وتصحر مناخي

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني