:: آخر الأخبار ::
الأخبار تأجيل جلسة المحكمة الاتحادية حول تمديد دورة برلمان كوردستان (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٥٢ ص) الأخبار اليوم.. ملعب الشعب يستضيف "كلاسيكو" العراق (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٢٩ ص) الأخبار الداخلية تعلن ضبط (أهم) شبكة لتجارة وتهريب المخدرات بحوزتها ٣٤ كغم من (الافيون) (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٥١ ص) الأخبار ضبط معاملات مزورة وهدر بالمال العام في ميناء ام قصر الشمالي (التاريخ: ٢٩ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٨ ص) الأخبار مكتب التحقيقات الفيدرالي يصادر مفكرات بايدن بعد تفتيش منزله (التاريخ: ٢٨ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:٠٥ ص) الأخبار الخارجية تستعرض أهداف زيارة السوداني إلى باريس (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠١:٠٥ م) الأخبار استقرار أسعار صرف الدولار في البورصة العراقية (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ١٠:٣١ ص) الأخبار وزير الصحة: توقيع ١٥٧ عقداً ضمن مشروع (توطين الصناعة الدوائية) بمبلغ ٧٠ مليار دينار (التاريخ: ٢٦ / يناير / ٢٠٢٣ م ٠٩:١٣ ص) الأخبار "اختراق طبي" يمكنه جعل جراحة القلب أكثر أمانا! (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٩ ص) الأخبار منظمات عالمية تحذر من أزمة غذاء في آسيا (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م ١١:٣٢ ص)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد (التاريخ: ٣١ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية (التاريخ: ٢٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات السوداني وحتمية المواجهة .. (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية ! (التاريخ: ٢٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري (التاريخ: ١٥ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م) المقالات دكتاتورية الصوت العالي..! (التاريخ: ١٤ / يناير / ٢٠٢٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٩ / رجب المرجّب / ١٤٤٤ هـ.ق
١١ / بهمن / ١٤٠١ هـ.ش
٣١ / يناير / ٢٠٢٣ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٤٦
عدد زيارات اليوم: ٦,٥٨٦
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٤,٧٣٤
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٩,٥٠٠,٥٠٦
عدد جميع الطلبات: ١٦٧,٥٨٢,٦٦٦

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٦٤
الأخبار: ٣٦,٧٢٤
الملفات: ١٢,٦٨٢
الأشخاص: ١,٠٥٦
التعليقات: ٢,٣٦١
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: محمد الغزي التاريخ التاريخ: ٢٤ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٣٣٧ التعليقات التعليقات: ٠

 

رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

 

إعداد || محمد الغزي

 

 

منذ ٢٠٠٣ والتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في العراق هو الأكثر حدة بين الحزبين الكرديين الديمقراطي بزعامة بارزاني و الاتحاد الوطني بزعامة بافال طالباني . 

وسخنت المنافسة بين الطرفين في الدورة النيابية الاخيرة على خلفية رفض الديمقراطي الكردستاني لرئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح ؛ وتمسك لاتحاد الوطني به .

مما دفع حزب بارزاني الى ترشيح وزير الخارجية والمالية الاسبق هوشيار زيباري للمنصب ، ومن هنا دخلت عملية اختيار رئيس الجمهورية في نفقٍ مظلم كان النور في نهايته تقديم ٤١ مرشح ؛ للتصويت عليهم تحت قبة البرلمان كان ابرزهم السيد عبد اللطيف رشيد والسيد برهم صالح .

 

 

 رئاسة الجمهورية بعد ٢٠٠٥ 

 

يخضع منصب رئيس الجمهورية في العراق الى نظام المحاصصة المعمول به في العراق ، وبهذا تكون رئاسة الجمهورية للكرد ، ورئاسة البرلمان للسنة ، ورئاسة الوزراء للشيعة . 

وحددت المحكمة الاتحادية طريقة إختيار رئيس الجمهورية ، بأنتخاب الثلثين وفي حال عدم تحقق الفوز بالثلثين يذهب المنصب الى المرشح صاحب الاصوات الاعلى . 

ومنذ انتخابات ٢٠٠٥ وبحكم التوافق المضاف إلى المحاصصة ، حصل الاتحاد الوطني على رئاسة الجمهورية في جميع الدورات النيابية السابقة وقدم شخصيات تنتمي له وهم : جلال طالباني (دورتين) ، فؤاد معصوم ، برهم صالح .

 

 

١٣ اكتوبر ٢٠٢٢ يوم التصويت 

افتتح بهذا اليوم الحلبوسي الجلسة رقم (٦) والتي كان على جدول الاعمال فيها فقرة واحدة وهي(اختيار رئيس الجمهورية) . اعتمد البرلمان ٣٩ مرشح للمنصب بعد انسحاب كل من المرشح ريبر احمد والمرشح عمر البرزنجي ، وبهذا اصبح مرشح الديمقراطي الكردستاني هو الاوفر حظا في نيل المنصب ؛ خصوصا بعد اصرار اطراف فاعلة في الإطار التنسيقي على رفض التجديد للمنتهية ولايته برهم صالح .

 

 

الصواريخ العشرة 

رغم الإجراءات الامنية المشددة التي شهدتها العاصمة بغداد واستنفار الجهود الامنية ، تعرضت المنطقة الخضراء الى هجوم صاروخي قبيل انعقاد الجلسة ؛ ادت الى اصابة مدنيين وعددا من افراد القوات الامنية . 

أوضحت خلية الاعلام الامني :"ان عددا من الصواريخ سقطت على دار الضياقة ومكتب رئاسة الوزراء وطريق مطار المثنى" 

فيما نددت كل من سفارة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالهجوم الصاروخي ودعت الى اعتماد اسلوب الحوار ونبذ اساليب العنف وتقويض العملية الديمقراطية 

 

 

 

بدء التصويت 

انطلقت الجلسة ب٢٦٩ نائبا وهو عدد يفوق النصاب المطلوب ٢٢٠ نائبا لإنعقاد جلسة اختيار رئيس جمهورية ، انطلق التصويت السري وحصل المرشح عبد اللطيف رشيد على ١٥٧ صوتاً مقابل ٩٩ صوتاً لصالح . وبهذا لم يفز احد بتصويت الثلثين . وبهذا ينتقل الامر الى جولة ثانية لتحديد المرشح الاعلى اصوات .

 

 

فوز رشيد وهزيمة صالح 

ومع الشروع بالجولة الثانية للتصويت ، ادرك رئيس الجمهورية المنتهية ولايته برهم صالح خسارته في المنافسة لنيل المنصب . وانسحب من الجلسة قبيل اعلان فوز السيد عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق بواقع ١٦٢ صوت مقابل ٩٩ صوت لصالح ، 

لتنتهي الجلسة بتأدية اليمين وتكليف السيد محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة المقبلة .

 

 

 

مراسيم تبادل رئاسة الجمهورية 

بغياب سلفه برهم صالح جرت يوم الاثنين ١٧ اكتوبر  ، مراسيم تسلم السيد عبد اللطيف رشيد مهامه بصفته رئيساً لجمهورية العراق ، بحضور سياسي رفيع لقادة الكتل وعددا من الدبلوماسيين ووسائل الاعلام . 

القى السيد رئيس الجمهورية كلمة حين تسلم مهامه ، وعد فيها بتقريب الاطراف ، ودعا للاسراع بتشكيل الحكومة ، وصرح عن رغبته بإعلان برنامج عمله في منصبه الجديد بأقرب وقت .

 

 

 من هو عبد اللطيف رشيد ؟؟

عبد اللطيف رشيد سياسي عراقي، ينتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني منذ ستينيات القرن الماضي، وتولى منذ عام ٢٠٠٣ مناصب مهمة في الحكومات العراقية المتعاقبة؛ بين وزير ومستشار، وانتخبه مجلس النواب العراقي رئيسا للجمهورية في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

 

 

 

 مولده ونشأته 

ولد عبد اللطيف محمد جمال رشيد الشيخ محمد في العاشر من أغسطس/آب ١٩٤٤ في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق

يتحدث ٣ لغات: العربية والإنجليزية والكردية.

 

 

 

التحصيل العلمي 

حصل على منحة من الحكومة العراقية ونال شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام ١٩٦٨ من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة. 

كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة عام ١٩٧٢ من جامعة مانشستر بمنحة مقدمة من مؤسسة كلبنكيان. 

وحصل كذلك على الدكتوراه في الهندسة عام ١٩٧٦ من الجامعة ذاتها بمنحة من مؤسسة "روبرت أنكس سمث". وكان قياديا في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا.

 

 

 

التاريخ الوظيفي

• تعد جامعة السليمانية أولى محطات عمله الوظيفي، حيث عمل فيها من عام ١٩٦٩ حتى عام ١٩٧١. 

• عمل مع شركة سير وليام هالكرو الاستشارية وشركائه المهندسين من عام ١٩٧١ حتى عام ١٩٧٩. 

• أجرى بحوثا وأعمالا ميدانية تخص الدراسة والتصميم والإشراف على مشروع الري والتنمية في المملكة العربية السعودية خلال عامي ١٩٧٦ و١٩٧٩. 

• عمل بالصومال في مشروع تطوير المرعى الشمالي لإجراء المسح والتقييم للمشروع، من عام ١٩٧٩ حتى عام ١٩٨١. 

• شغل منصب مدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية في جنوب اليمن المُمَول من قبل البنك الدولي وصندوق الكويت من عام ١٩٨١ إلى عام ١٩٨٢. 

• شغل منصب مهندس مقيم لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية لسد وادي جيزان وشبكة الري في السعودية، ومدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية ومشروع تطوير وادي جيزان عامي ١٩٨٣ و١٩٨٦. 

• تولى حقيبة وزارة الموارد المائية في العراق من ديسمبر/كانون الأول ٢٠٠٣ حتى ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٠. 

• بعد انتهاء مهام عمله وزيرا للموارد المائية رُشح من الحكومة العراقية ليشغل منصب أمين عام منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة (FAO). 

• عُيّن مستشارا لرئيس جمهورية العراق منذ ديسمبر/كانون الأول ٢٠١٠. 

• أصبح رئيسا للعراق في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

 

 

التاريخ السياسي 

انضم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني في ستينيات القرن الماضي، ليصبح ذلك أول دخول له إلى معترك العمل السياسي. 

شارك في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني عام ١٩٧٥ بزعامة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، ثم اختير في ما بعد ليكون مندوبا للحزب في بريطانيا وممثلا له في عدد من الدول الأوروبية. 

حضر اجتماعات ومؤتمرات المعارضة العراقية التي كانت تسعى للإطاحة بنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. 

كان ناشطا سياسيا في المؤتمرات التي حضرها في التحالف الكردستاني بأوروبا وأحد قادته، وانتخب عضوا في المجلس التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني العراقي بزعامة أحمد الجلبي عام ١٩٩٢، وكان أحد قيادييه البارزين حتى سقوط نظام صدام حسين عام ٢٠٠٣. 

وكان عضوا قياديا في مجلس المكتب العام للمعارضة العراقية في لندن (INDICT) بين عامي ١٩٩٨ و٢٠٠٣ بجانب كبار المسؤولين الحكوميين الدوليين. 

حصل رشيد على أغلبية الأصوات بمجلس النواب في الجولة الثانية من عملية التصويت على منصب رئيس البلاد متغلبا على منافسه المرشح برهم صالح في ١٣ أكتوبر/تشرين الأول ٢٠٢٢.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الدولار، وهروبه بين القانون والاقتصاد

المقالات الدولار، ضريبة الأثرياء على الفقراء

المقالات مقال السوداني في صحيفة اللوموند : العراق وفرنسا يخطوان نحو مستقبل زاهر في العلاقات الثنائية

المقالات اطلالة شهر رجب خير وبركة

المقالات المظاهرة.. ونظرية المؤامرة

المقالات السوداني وحتمية المواجهة ..

المقالات على غير العادة في العراق ، جامعة أهلية توزع مقاعد مجانية !

المقالات بداية انهيار الابتزاز الغربي في شبكات النقل التجاري

المقالات التربية بين التقييم والتقويم..انظروا للتقويم قبل التقييم

المقالات دكتاتورية الصوت العالي..!

المقالات لماذا نبحث في القطاع العام لا الخاص، وما الحل ؟!

المقالات من المسؤول عن ثقافة الشعب الحاكم ام رجل الدين؟

المقالات غربة الطلبة المتدينون في الجامعات

المقالات الشهادة والسيادة هو شعار أستذكار القادة

المقالات الحشد الشعبي بين الواجب والمسؤولية

المقالات قراءة في موجودات القوة عند القائد أبو مهدي المهندس..

المقالات رسالة وفاء إلى شهداء الدنيا والآخرة

المقالات قراءة في الحكومة الاسرائيلية الجديدة

المقالات عندما تلتقي وزير كهرباء العراق.. !

المقالات الأيزيد يستعيدون هويتهم الضائعة بعد ٤٧عاما

المقالات حرب العملات

المقالات تجلى الفكر في الأدب والأخلاق

المقالات تجديد الشهادة وأنتظار السيادة

المقالات غَرَائِب وَعَجَائِبِ اَلْجَوَازِ اَلدِّبْلُومَاسِيِّ اَلْعِرَاقِيِّ...

المقالات تل عبطة.. من التحرير الى التطهير

المقالات لماذا حاربتموني؟

المقالات المخدرات .. آفة تضرب المجتمع العراقي

المقالات احتدام الصراع الانتخابي بين .. الفيل والحمار في امريكا

المقالات إنها كل الحكاية..!

المقالات خطة بن سلمان، لما بعد بوتن! وما علاقة العراق بالأمر...!

المقالات رئاسة الجمهورية .. فوز رشيد وهزيمة برهم النيابية

المقالات کیف تحولت جرف الصخر إلى جرفاً للنصر

المقالات (بيـجـي) مثال الصبر ومعنى النصر

المقالات رسالة كاتب إلى محمد شياع السوداني...

المقالات ربيع الأول..ربيع الأنتصارات

المقالات جهاد التبيين في الواقع والمواقع

المقالات كونوا مع الصادقين..!

المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني