:: آخر الأخبار ::
الأخبار الكاظمي يواجه دعوى قضائية بتهمة هدر المال العام (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١١:٣٥ ص) الأخبار مجلس الأمن الدولي يعقد غداً الثلاثاء جلسة خاصة بشأن الوضع بالعراق (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١١:٠١ ص) الأخبار الاطاحة بشخصين متهمين بالقتل في بغداد (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٥٦ ص) الأخبار الحشد يفكك خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في كركوك (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٥٤ ص) الأخبار التجارة: ٥ ملايين شخص يتسلمون الحصة التموينية وهم لا يستحقوها (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٢٨ ص) الأخبار ارتفاع حصيلة تفجير مركز تعليمي في افغانستان إلى ٤٣ قتيلا (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١٠:١٦ ص) الأخبار الرافدين يلوح بإجراءات قانونية ضد المتلكئين بتسديد القروض (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ١٠:٠٩ ص) الأخبار إصرار سياسي على انهاء سلطة الكاظمي وتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ٠٩:٥٦ ص) الأخبار الكاظمي يصل إلى أربيل (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ٠٩:٤٦ ص) الأخبار تربية ديالى تعلن حاجتها إلى ٥٠٠ مدرسة لمعالجة الدوام المزدوج والثلاثي (التاريخ: ٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م ٠١:٢٨ م)
 :: جديد المقالات ::
المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟! (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات ثقافة السكن العمودي! (التاريخ: ٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات العراق.. مؤشرات الانفراج بعد عودة البرلمان (التاريخ: ٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات المقصر في الانهيار (التاريخ: ٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات العقل العراقي من الجمود الى السجود (التاريخ: ٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م) المقالات الجنوب بين الأنظمة الثلاث..! (التاريخ: ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢ م) المقالات الاعلام العالمي يسلط الضوء على التطورات الحاصلة في المشهد السياسي العراقي (التاريخ: ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢ م) المقالات وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (التاريخ: ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 التأريخ
٧ / ربيع الأول / ١٤٤٤ هـ.ق
١١ / مهر / ١٤٠١ هـ.ش
٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٤٤
عدد زيارات اليوم: ١٠,٨٢٢
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٧,١٩٣
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٦,٨٨٨,٦٢٩
عدد جميع الطلبات: ١٦٥,١٠٢,٩٨١

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٢٢٧
الأخبار: ٣٦,٣١٣
الملفات: ١٢,١٨٩
الأشخاص: ١,٠٥٠
التعليقات: ٢,٣٥٤
 
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات المحكمة الاتحادية العليا ومتطلبات حفظ النظام السياسي ..

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: محمد حسن الساعدي التاريخ التاريخ: ٢٤ / مايو / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٣٥٣ التعليقات التعليقات: ٠


قرارات المحكمة الاتحادية التي أصدرتها، حسمت الموقف العام بشكل أساسي، ونجحت بتنظيم مسار العملية السياسية، والذي لا يمكنها المضي دون الالتزام بهذه القرارات، وأهمها قرار الأمن الغذائي الذي يحمل الكثير من الثغرات والإشكاليات، الأمر الذي يجعل قوى التحالف الثلاثي مستفزة وتعيش حالة انفعال في مواقفها وتصريحاتها .
خطاب يحمل لهجة منفعلة تعبر عن حالة فقدان التوازن والمبادرة، و ضياع جميع الأوراق.. إلى جانب انه كان يحمل توتراً واضحا، بالإضافة إلى لغة التشكيك والتخوين بالآخر ،بالإضافة إلى الشعور بالوحدة،كونه خطاب لمتحدث لا يملك الأغلبية، لأنه لو ملكها لاستطاع المضي بتشكيل الحكومة.
التحالف الثلاثي بات غير متماسك، في ظل كل هذه الظروف التي مر بها واستشعار قادته ذلك، بعد انغلاق كل الطرق للمضي بدون الإطار التنسيقي، لذلك فإنه عوامل التقارب بين التحالف الثلاثي والإطار التنسيقي باتت أقوى واكبر، لأن كلاهما لا يستطيع أن المضي لوحده، وذلك لعدم وجود أي أساس لذلك، وعدم إمكانية تشكيل الكتلة الأكبر من طرف واحد..
كما أن تحالف السيادة هو الآخر أصابه التصدع داخلياً، خصوصا مع الأزمات الكبيرة التي عصفت به، وانعكاس ذلك من خلال الأزمات، التي ظهرت من خلال تصريحات بين قياداته ونوابه.
الحالة الكردية ليست بالأفضل، فالانقسام واضح خصوصا وأن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، ساخط على سياسات وتفرد السيد البارزاني وعائلته، بالقرار الكردي دون الرجوع إليهم في القرارات المصيرية، التي تخص الشعب الكردي بشكل عام، ما يعني أن هناك قناعة باتت واضحة لدى الاتحاد الوطني الكردستاني، بالتوجه نحو العمل الجاد من أجل استقلال السليمانية عن الإقليم، ما يجعل الأمور تضييق أكثر وأكثر في داخل البيت الكردي، وليس أمام الحزبين الكرديين، سوى الجلوس والاتفاق على مرشح رئيس جمهورية توافقي، لأن ذهاب طرف دون الطرف الآخر، يعني أن الوضع سينعكس بالسلب على الإقليم بشكل كبير .
قوى الإطار وكما هو واضح للمتابع باتت أكثر تماسكا وقوة، وأصبحت رقما صعب لا يمكن تجاوزه، وهي لا تريد إبعاد الصدر عن المشهد السياسي او إقصاءه، بل تسعى إلى تشكيل الكتل الأكبر، والاتفاق على أن يكون القرار السياسي الشيعي واحداً.
كل حلقات المشهد هذه باتت تؤكد وتشير أن الأمور تسير نحو ضرورة التهدئة، والدفع نحو الحوار والتوافق بتشكيل الحكومة، وإما الحديث عن الصراع والصدام الداخلي، فهو أمر غير وارد لأسباب كثيرة، أهمها عدم قدرة أي طرف على كسر الآخر، إضافة إلى أن الجميع سيخسر، وأن الطرفين الإطار والتيار يعيان جيدا صعوبة هذا الصدام، وريما سيبقى التراشق الإعلامي والمشاغبات التي تصدر من نواب ونائبات لايعون حجم الأزمة، وما يعرفونه حقاً فقط هو النعيق والمغالطات التي خسرت البلاد الكثير هي السائدة، في ظل حالة التشدد والتوتر الذي يمر به الوضع السياسي عموما، فالأمور وكما هو واضح، باتت تسير نحو حالة من التهدئة والتوافق، وجلوس الفرقاء السياسيين خصوصا في البيت الشيعي إلى طاولة الحوار، لتشكيل الكتلة الأكبر، والدخول بها إلى مجلس النواب، والانتهاء من ترشيح رئيس جمهورية توافقي، بين الحزبين الكرديين، ومن ثم الانتهاء برئاسة الوزراء القادم، و تشكيل الحكومة بشكل نهائي و حاسم.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات الأمل في حل المأزق السياسي في العراق باستئناف اجتماعات مجلس النواب

المقالات البنايات المتهاوية والحذر من القادم

المقالات لماذا الصمت عن قصف اربيل ؟!

المقالات ثقافة السكن العمودي!

المقالات العراق.. مؤشرات الانفراج بعد عودة البرلمان

المقالات المقصر في الانهيار

المقالات العقل العراقي من الجمود الى السجود

المقالات الجنوب بين الأنظمة الثلاث..!

المقالات الاعلام العالمي يسلط الضوء على التطورات الحاصلة في المشهد السياسي العراقي

المقالات وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

المقالات ما يحدث صراع دولي ياهذا..!

المقالات رئيسي: قوة ايران نابعة من دماء الشهداء كالشهيد قاسم سليماني

المقالات على القيصر ان يربط حذاءه بنفسه..!

المقالات البشارة العظمى..!

المقالات رسالة الامام الرضا (ع) الى السياسيين

المقالات اليمن/ ٢٦ سبتمبر في شعلتها الستين

المقالات الكلمة وآثارها..!

المقالات اليمن/الحدث الإستثنائي..الإستعداد لإحياء مولد النبي الهادي!!

المقالات متى تربح الجغرافيا ـ متى يخسر التاريخ ؟! العراق وثنائية الربح والخسارة -

المقالات ماذا بعد؟!

المقالات عندما تهجر الروح عرينَ صبرها..

المقالات دربكات سياسية

المقالات اسود ... ابيض !!

المقالات من هم المرضى الطائفيون؟!

المقالات ما أجمله من تعصب..!

المقالات هل الفساد في الدستور أم في عدم تطبيقه؟!

المقالات متابعات في الشأن السياسي العراقي

المقالات AP :المحكمة الاتحادية العليا ترفض دعوى حل البرلمان

المقالات نجوم السماء...!

المقالات ازمة النظام السياسي

المقالات زيارة الاربعين علامة من علامات المؤمن..وخدام الحسين هم من تلك العلامة ؟

المقالات أنتصار قوة المنطق على منطق القوة

المقالات يأس الجماهير من العملية السياسية

المقالات النجف الأشرف..المدينة التي تشرفت بحمل الثقل الأكبر من شرف خدمة زوار الأربعين

المقالات زيارة الأربعين تعمق الإيمان وحب الأوطان…

المقالات العراق ملك ال البيت (ع)...

المقالات آداب الضيافة في العرفين الحسيني والأموي

المقالات القيم العليا لمجتمع صالح (٢)تماسك المجتمع

المقالات البلد تفرهد ويردون يفرهدونه بالزايد "والله بالمرصاد"

المقالات ما بين الوطن والعقيدة، لمن الاولوية؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني