الأخبار هيئة الحج: السعودية منحت سياسيين عراقيين فيزا خاصة لاداء المناسك لا تندرج ضمن حصة العراق (التاريخ: ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٤٣ ص) الأخبار زيدان: مضي المدة القانونية لتسمية رئيس الجمهورية خرقا دستوريا (التاريخ: ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٣٩ ص) الأخبار مميز مجلس الخدمة يعلن تشكيل لجان مشتركة مع المالية لتنفيذ قرار تثبيت المتعاقدين (التاريخ: ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٣٦ ص) الأخبار الرافدين يطلق سلف جديدة لثلاث فئات (التاريخ: ٢٣ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٣٥ ص) الأخبار الصحة: الكوليرا تحت السيطرة ولا داعي لإثارة الهلع (التاريخ: ٢٣ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:١٤ ص) الأخبار رئيس مجلس القضاء يوضح بشأن تعديل الدستور ويؤكد: السلطة القضائية ستبقى مستقلة (التاريخ: ٢٣ / يونيو / ٢٠٢٢ م ٠٩:٤٤ ص) الأخبار المرور العامة تحدد موعد إعادة فتح طريق سريع محمد القاسم (التاريخ: ٢٣ / يونيو / ٢٠٢٢ م ٠٩:٣١ ص) الأخبار ناظم: هناك مكافأة لمن يسلم الآثار الى الثقافة وأطلقنا مبادرة لترجمة ألف كتاب (التاريخ: ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٢٢ ص) الأخبار التربية النيابية تعلن قرب إضافة مادة الثقافة القانونية ضمن المناهج الدراسية (التاريخ: ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٠٨ ص) الأخبار بن سلمان والسيسي يتحدثان عن شكل الحكومة العراقية المقبلة (التاريخ: ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٢ م ١٠:٠٤ ص)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
٢٥ / ذو القعدة / ١٤٤٣ هـ.ق
٤ / تیر / ١٤٠١ هـ.ش
٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٩٠
عدد زيارات اليوم: ٢٣,٠٤٠
عدد زيارات اليوم الماضي: ٣٣,١٨٩
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٦٣,٧٩٠,٣٧٣
عدد جميع الطلبات: ١٦٢,٣٩٩,٩٧٠

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,١٨٩
الأخبار: ٣٦,٠٣٣
الملفات: ١١,٨٤١
الأشخاص: ١,٠٣٢
التعليقات: ٢,٣٥٤
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات تطورات الأوضاع في سنجار

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: فهد الجبوري التاريخ التاريخ: ٧ / مايو / ٢٠٢٢ م المشاهدات المشاهدات: ٩٣ التعليقات التعليقات: ٠

ما تزال وسائل الاعلام تسلط الضوء على تطورات الأحداث في منطقة سنجار في شمال شرق العراق، وفي هذا الخصوص نشر موقع المونيتور تقريرا يوم الجمعه ٦ أيار فيما يلي ترجمته :

الاشتباكات بين قوات الأمن العراقية وميليشيا إيزيدية تعرف بإسم وحدات مقاومة شنكال قد تمثل واحدة من عدة جبهات جديدة في توترات التصعيد بين ايران وتركيا .

وقد قامت تركيا بتكثيف هجماتها بالجو ، والطائرات المسيرة وبالمدفعية ضد أهداف حزب العمال الكردستاني الى أبعد  من جبال قنديل الشمالية .

وكانت العملية العسكرية التركية الأحدث ، والتي عرفت بإسم " قفل المخلب " هي آخر صفحة من حملة بدأت في ٢٠١٩ لتطهير قواعد حزب العمال الكردستاني في المنطقة .

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الجهد الحالي يهدف الى إغلاق جميع طرق توغل مقاتلي حزب العمال من العراق الى تركيا .

ويجري تكملة الأعمال العسكرية التركية باتصالات تركية -سورية رسمية ، بوساطة من موسكو ، لمعالجة مصلحة مشتركة في احتواء الطموحات الكردية في سوريا ، وفقا لنصوص اتفاقية اضنا الموقعة بين انقرة ودمشق في عام ١٩٩٨ بخصوص حزب العمال الكردستاني .

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي انه خلال الايام الأخيرة تقوم قوات الحكومة السورية بقتال جدي ضد وحدات الحماية الشعبية ، وهي العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية ويشار لها اختصارا ( قسد )  ، التي تعتبرها انقرة معادلة لحزب العمال .

وقال الوزير التركي " نحن ندعم وحدة الأراضي السورية ، وان قسد وحزب العمال لديهما خطة لتقسيم سوريا "

في العراق ، حكومة بغداد وحكومة اقليم كوردستان  كلاهما أدان الهجمات التركية على قواعد حزب العمال لانها تشكل انتهاكا لسيادة البلاد ، لكن تلك الاحتجاجات لم تتعدى المساعي الشكلية.

وتفضل كل من بغداد وأنقرة ان تقتصر العمليات التركية على المناطق الجبلية البعيدة ، ولكن ذلك لم يعد دائما هو الحال . فقد شكلت الاشتباكات الأخيرة بين القوات العراقية ، ومليشيا الايزديين في منطقة سنجار في نينوى جبهة جديدة في تلك التوترات المتداخلة .

وكلاهما حكومة الإقليم وحكومة بغداد يدعيان السيطرة الإدارية على المنطقة ، والتي تمثل نقطة عبور مهمة الى سوريا ، ومنفذ لدخول مقاتلي حزب العمال الى العراق .

وتعد سنجار واحدة من منطقتين تقطنهما الأقلية الايزدية في العراق ، وفي عام ٢٠١٤ سيطرت قوات داعش الإرهابية على المنطقة وقامت بحملة إبادة وممارسات قمعية ضد السكان الايزديين .

وقد قام حزب العمال الكردستاني بتدريب ودعم المليشيات الايزدية ، وساعد في عودة اللاجئين الايزديين ، وبعد هزيمة داعش وخروجها من المنطقة ، بقى لتلك المليشيات المدعومة من حزب العمال النفوذ في المنطقة .

وتسعى القوات العراقية الى إزاحة المقاتلين الايزديين لإعادة سلطتها على المنطقة - وهي مصلحة مشتركة مع الحكومة التركية ، التي ترى بأن المليشيات الايزدية متحالفة مع حزب العمال ، وقد هددت بإرسال قواتها لغزو سنجار .

وكان تقرير صدر مؤخرا من المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية قد حذر من أن الصراع بين تركيا وحزب العمال يساهم في عدم الاستقرار في العراق ، وفي جزء منه الدعم الذي تقدمه المليشيات المتحالفة مع ايران الى حزب العمال الكردستاني .

وترى وكالة استخبارات الدفاع بأنه من المحتمل أن قوات الحشد الشعبي وضعت في حسابها أن هجماتها ضد تركيا سوف تردعها من مهاجمة حزب العمال في العراق الفدرالي في الوقت الذي تعزز من صورتها لدى الرأي العام بأنها المدافعة عن السيادة العراقية ، طبقا لتقرير البنتاغون .

ويثير تقييم البنتاغون الأسئلة حول المدى الذي يبلغه التعاون بين المليشيات المدعومة من ايران والمجموعات المرتبطة بحزب العمال ، وهل سيتجاوز منطقة سنجار ، التي سعت كل من بغداد وأنقرة لطرد المليشيات المتحالفة مع كلا الفصيلين .

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات البلد تفرهد ويردون يفرهدونه بالزايد "والله بالمرصاد"

المقالات ما بين الوطن والعقيدة، لمن الاولوية؟!

المقالات صنمية الطغيان الحاكم في العراق /٣/ إختيار وإعلان موقف

المقالات الثورة والتمرد..

المقالات قراءتنا لمسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس

المقالات قانون التطبيع بين المادة٢٠١ والمادة ٤..!

المقالات قانون تجريم التطبيع .. يدعو الى التطبيع ؟!!

المقالات الغرب والضغط الوهمي..هجوم من أجل الدفاع

المقالات ما بين صبر الانبياء وصبر الآل، ايهما اعظم؟ّ!

المقالات الكذب الامريكي فيه فائدة..!

المقالات الامام الصادق (ع) علمه صادق

المقالات تجريم ( الكلاوات )

المقالات حُسم أمر التطبيع

المقالات الرضا بقضاء الله

المقالات "المهديّ" عنوان طموح البشرية..

المقالات دور المرأة المنتظرة في التوعية المهدوية

المقالات دعاة التطبيع..!

المقالات المحكمة الاتحادية العليا ومتطلبات حفظ النظام السياسي ..

المقالات المحكمة الاتحادية العليا ومتطلبات حفظ النظام السياسي ..

المقالات بدو الصحراء والتقارب العراقي الإيراني

المقالات فاسدون..ومرتشون

المقالات الويل لمن باع دينه لدنيا غيره..!

المقالات سلام فرمنده..تحية ايها القائد..

المقالات سنة الغيبة بين الأنبياء (١٦) غيبة النبي عزير (ع)…

المقالات نعم بدي اكتر من هيك..انطباعات قرداحي..!

المقالات وقفة عند تصريحات الشيخ قيس الخزعلي

المقالات في أميركا: دائرة الهجرة والجمارك تتجسس على كل شخص..!

المقالات قراءة في تقرير مخابراتي

المقالات ريشة وقلم ..النواب القدوة والنواب النقمة ..

المقالات البطالة وتأثيرها على الشباب؟!

المقالات دور المرأة في المجتمع..اذ اعددتها..!

المقالات حكومة سبيعية، وولادة مشوهة..!

المقالات حرب الفايروسات العالمية

المقالات إخلاء مواد كيمياوية خطرة من منفذ ميناء أم قصر الاوسط

المقالات أضرحة البقيع..تكرار الهدم..!

المقالات السعودية وإيران.. خيارات المواجهة والتقارب

المقالات قانون (غير دستوري) أكبر من الموازنة

المقالات مبادرات في مرمى الاهداف

المقالات الإطار التنسيقي يبادر والتحالف الثلاثي يبتعد’’

المقالات هل حوَّلت إيرانُ سلاحَ الجو الأميركي إلى عبءٍ مَركوم؟!

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني