الأخبار مميز تطورات ثورة الكرد (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٥١ م) الأخبار مميز أمريكا تحارب العلم والاعتدال وتضع جامعة المصطفى العالمية في قائمة الإرهاب (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١١:٢٩ م) الأخبار مميز أمانة مجلس الوزراء توضح تفاصيل مشروع إنشاء ٧ آلاف مدرسة عبر شركات صنيية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:٣٣ م) الأخبار مميز انهيار محطة لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٩ م) الأخبار الأمم المتحدة تحذر من "الخطر القادم" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١٦ م) الأخبار مميز أمنية السليمانية تمنع التظاهر "غير المرخص" وتدعو السياسيين لإيجاد "حل" (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ١٠:١١ م) الأخبار نص تقرير لجنة التحقق الخاصة بشركة الخطوط الجوية العراقية (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٥٠ م) الأخبار المفوضية تطالب القضاء برد الطعن ابو مازن الخاص بمنعه من خوض الانتخابات (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٧ م) الأخبار سلطات اقليم كردستان العراق تستبق وصول التظاهرات لأربيل ودهوك بتهديد الناشطين ونشر الأمن بالمقاهي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:١٠ م) الأخبار النصر ينفي نيته استجواب الكاظمي (التاريخ: ٩ / ديسمبر / ٢٠٢٠ م ٠٩:٠٣ م)
 القائمة الرئيسية
 البحث في الموقع
 مشتاق ازورج كربله ، ملا احمد صديق
 التأريخ
٢٠ / ذو الحجّة / ١٤٤٢ هـ.ق
٨ / مرداد / ١٤٠٠ هـ.ش
٣٠ / يوليو / ٢٠٢١ م
 الإحصائيات:
عدد المتواجدون حالياً: ٧٤
عدد زيارات اليوم: ٨,١٣٨
عدد زيارات اليوم الماضي: ١٩,٢٨٥
أكثر عدد زيارات: ٢٨٧,٠٨١ (٧ / أغسطس / ٢٠١٤ م)
عدد الزيارات الكلية: ١٥٥,٨٢٢,٦٥٢
عدد جميع الطلبات: ١٥٥,٧٠٣,٤٣٥

الأقسام: ٣٥
المقالات: ١١,٠٧٧
الأخبار: ٣٤,٤٤٨
الملفات: ٩,٩٣٧
التعليقات: ٢,٣١٠
 ::: تواصل معنا :::
 المقالات

المقالات انهيار الاقتصاد العراقي وشيك

القسم القسم: المقالات الشخص الكاتب: اسعد عبدالله عبدعلي التاريخ التاريخ: ١ / يونيو / ٢٠١٥ م المشاهدات المشاهدات: ١٠٢٠ التعليقات التعليقات: ٠
البلد يئن من المرض, بعد أن أفسدته حكومة العنتريات, التي وضعت البلد على حافة الإفلاس, نتيجة الفساد والجهل, حيث سيطرا على كل خطواتها, مما ولد لنا يأس كبير, أن يتم أصلاح حال البلد.

عندها تصاعدت الدعوات لإسقاط الفاشلين, والشروع باستخدام حق الانتخاب, في إسقاط كل مقصر, أتذكر جيدا, أيام الانتخابات, في العام الماضي, حيث الوعود تتقاطر على المواطن, من دعاة التغيير, للنهوض بالبلد, فتأملنا خيرا, وساهم اغلب العراقيين بالتغيير, فالوعي يحتم علينا فعل شيء, لوقف مهزلة الحكومة السابقة. وهكذا وضعنا الكرة في ساحة الأحزاب, التي رفعت شعار التغيير, فالوزارات تحولت لهم, وتمت أزالت إخطبوط الفشل, إلى غرفة النسيان الأبدي.

من أهم شعارات أهل التغيير, الإصلاح الاقتصادي, وجعله من أولويات التغيير, لتأثير العامل الاقتصادي على اغلب مجالات الحياة, عبر وضع برنامج للنهوض بالاقتصاد العراقي, وتم الإعلان عن البرنامج الاقتصادي, كورقة عمل ملزمة للحكومة.

ومرت الأشهر مسرعة خجلة, فلا شيء تحقق على الأرض, نتيجة غياب التخطيط الفعلي, مجرد كلام للاستهلاك الانتخابي.

تناقلت المواقع الخبرية, خبرا نقلا عن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية جميلة ألعبيدي, أن الاقتصاد العراقي يتجه نحو الهاوية, مبينة أن المؤتمرات الاقتصادية والقوانين, ليس فيها جدوى لنا, لأنها مجرد شعارات ولا يتم تطبيقها, وأوضحت ألعبيدي, أن الاقتصاد لا يزال يعاني بشكل كبير, ويتجه نحو الهاوية, بالرغم من الوعود, التي أطلقت بشان النهوض بالواقع الاقتصادي, وهذا يعود لغياب الإستراتيجية في التخطيط.

اللجان التي تتشكل, تدرك حقيقة ما يجري في البلد, ويبقى التفكير فوقيا, بعيد عن الواقع, بسبب ابتعاد نخبة البرلمانيين والحكومة عن الناس, لذا هي لا تفهم كيف يتم معالجة الانهيار الاقتصادي الحاصل, والذي ينذر بكارثة مستقبلية, إن لم تتم الحركة ألان, فتطالب بخطط إستراتيجية, مع أن الحاجة سريعة, ولا يمكن أن نبقى سنوات أخرى, ننتظر وضع الإستراتيجية الموعودة, الناس تطالب بنتائج حاضرة, وليس وعود بتحقق الأحلام بعد سنوات, بحسب خطط قد تأتي بالثمار, وقد لا نرى منها شيء.

الأفكار التي تغير الواقع الاقتصادي, متيسرة عند المواطن البسيط, لكنها تغيب بشكل مفرط عن ساستنا المبجلين! سأكتب فكرتين تصحح واقع البلد, وهي مطروحة من قبل البقال والصباغ والفلاح, لان فكرهم متقد بشان هم الوطن.

الفكرة الأولى: العراق يملك تسع محافظات أمنة, هي محافظات الوسط والجنوب, يمكن من خلالها استغلال الأرض في الزراعة, بحيث يمكن إن نغطي الحاجة المحلية, فيتم توزيع الأراضي, بشكل عقود أيجار بأسعار رمزية, مع توفير تسهيلات بشرط الزراعة, وتوفير محاصيل محددة, عندها نحقق قفزة بجانب الزراعة بفترة قصيرة, بعيد عن خطط ساستنا العباقرة جدا.

وكذلك في مجالي الصناعة والتجارة في هذه المناطق, بحيث تحقق توازن نوعي, لما يحتاجه البلد, بدل عملية الاستهلاك الفظيعة, وبسرعة ستظهر النتائج لو تم الأمر.

الفكرة الثانية, فتح باب الاستثمار على مصراعيه, في المحافظات الهادئة, الوسط والجنوب, من أنشاء مدن سياحية, إلى مولات ومطاعم, والتشجيع على أنشاء معامل, بالإضافة لفتح مناطق للتجارة الحرة, وتشجيع الشركات العالمية لفتح فروع

لها, في تلك المحافظات, مع تنشيط السياحة, عندها يحصل تغيير جذري, من دون خطط عباقرتنا في الحكومة أو البرلمان.

الانهيار الاقتصادي وشيك, نتيجة عدم مبالاة مفرطة, والحكومة والبرلمان غارقان في العسل, والشعب لا حل بيده, إلا إن تحصل معجزة.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
 
المقالات دواء دولة الفقيه

المقالات مؤتمر حشد العتبات

المقالات أنهُ يوم سليماني ..

المقالات الانتخابات المبكرة...رؤى وأفكار

المقالات ماذا بعد إغتيال محسن زادة؟

المقالات خدمات شلعان القلب

المقالات النصارى أقرب لنا من المسيح رغم تنصر اليهود..!

المقالات رياحين السماء

المقالات عشق الشهداء

المقالات العراق بين دواعش السياسة وغمان الشيعة

المقالات الامام الخوئي في ذكراه

المقالات رأس الخير..ميناء الفاو

المقالات اكراد العراق والسعي لتطبيع العلاقة مع اسرائيل

المقالات لماذا المنع؟!

المقالات اليهودي يهودي..فضبحة جديدة للنتن ياهو في أمريكا..!

المقالات زور كنعوص والسيادة المفترضة

المقالات الثاني والعشرون من ايلول

المقالات عاشوراء والمعاقون فكريآ…

المقالات ثورة الحسين امتداد أم تغيير؟ ضمن المهلة ؟ أم ضد الظروف ؟

المقالات اتركوا جهاز مكافحة الارهاب بعيدا عن تخبط السياسة

المقالات العراق عملاق لا يقزّمه سياسيو الصدفة

المقالات اليمن في مواجهة قوى الاستكبار العالمي

المقالات خلت منهم الطرقات ..

المقالات أسرار لم تكن خافية

المقالات لماذا يُستهدف الحشد الشعبي المقدس؟!

المقالات العشائر العراقية سلاح ذو حدين

المقالات الامام الحسن عليه السلام ودوره في حفظ الرسالة

المقالات ليكن شعارنا إطردوا جيش ترامب

المقالات الأربعينية أكبر مظهر أعداد ..

المقالات حبشكلات رقم واحد

المقالات هلْ ستحتفظ السلطة الفلسطينية بمقعدها في الجامعة العربية ؟!

المقالات التناقض الذي هم فيه مرتهنون وراكسون

المقالات الصاروخ الاستراتيجي اڤانغارد..روسيا وحلفاؤها يغيرون وجه العالم..!

المقالات هل الانتخابات هي المنجي؟!

المقالات سقوط الطغاة يبدأ من نقاط قوتهم

المقالات فلسطين مِنْ الفشل في الانتماء العربي الى الامل في الانتماء الإسلامي والدولي

المقالات حوار في المشهد التنموي..

المقالات الى رئيس الحكومة وصناع القرار

المقالات طركَاعة ولائهم مو عراقي

المقالات الشعب بين فساد بعض الطبقة السياسية وشغب "الجوكرية"..

المقالات والاخبار المنشورة لاتمثل بالضرورة رأي الشبكة كما إن الشبكة تهيب ببعض ممن يرسلون مشاركاتهم تحري الدقة في النقل ومراعاة جهود الآخرين عند الكتابة

 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم شبكة جنة الحسين عليه السلام للانتاج الفني