التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
علي ابوعلي |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى أهل البيت في رحاب أهل بيت العصمة "عليهم السلام" |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |||||||||
مشرفة المنتدى الإسلآمي العام
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2,296
معدل تقييم المستوى: 17 ![]()
المستوى : 38 [
|
![]() ![]() الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام : (شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا من نور ولايتنا يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا) . *******************************منذ أن كنا صغاراً ونحن نسمع أن يوم التاسع من شهر ربيع الأول ، يُنسب إلى سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام ، وأن هذا اليوم هو عيد الزهراء (ع) ، ومن المؤكد لدينا وحسب الروايات المتواترة عن أهل بيت العصمة سلام الله عليهم ، وفتاوى الفقهاء الأعلام أن الأعياد في الشريعة الإسلامية تتحدد ، بعيد الفطر وعيد الحج الأكبر (الأضحى) ، وقد رجح علماء الطائفة المنصورة ، على إعتبار اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة أحد الأعياد العظيمة والمنصوصة كذلك ، وهو ما يُعرف بيوم الغدير ، حيث نصب فيه خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله ، المولى الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه في غدير خم . إذن ما صحة إطلاق تسمية المناسبات الأخرى بالعيد ، والحال أن الأخبار عن المعصومين عليهم السلام ، تؤكد أن إطلاق مسمى العيد من مختصات المناسبات الثلاث العظيمة وهي ، عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الغدير ؟ الجواب: في تصوري إن إطلاق تسمية المناسبات السعيدة ، كيوم عيد الزهراء ، وعيد التكليف الشرعي ، وعيد النيروز كما قرره بعض العلماء الأعلام ، أو الإحتفال بيوم الميلاد أو يوم الزواج كما ذكرنا في بعض كتاباتنا ، هو من باب المجاز وليس الحقيقة الشرعية ، ولدفع توهم الإبتداع في الدين كما بينا فتأمل . ولهذا نستنتج أن من الأصح أن نقول للمناسبات السعيدة: ـ فرحة الزهراء عليها السلام . ـ فرحة يوم التكليف . ـ فرحة يوم الميلاد . ـ فرحة يوم الزواج . والأن وبعد هذه المقدمة المهمة ، ما حقيقة وما صحة فرحة مولاتنا وسيدة النساء فاطمة الزهراء سلام الله عليها في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول ؟ وماذا نعني بفرحة الزهراء (ع) ؟ الجواب: ذهب العلماء في السبب إلى أكثر من رأي : الرأي الأول: بسبب ما ورد في بعض الروايات أنه يوم فرح لأهل البيت عليهم السلام . حيث إستفاد بعض الأعلام من هذه الأخبار ، ومن الرواية المروية عن الإمام الصادق عليه السلام : (يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا) لهذا الرأي ! ولكن يُرد على هذا الإستدلال ، بأن الروية (يفرحون لفرحنا) تفيد العموم ، أي لعامة المناسبات ولا تفيد التخصيص . الرأي الثاني: بسبب أن هذا اليوم هو مقتل عمر بن الخطاب . حيث ذكر بعض العلماء المتأخرين في كتبهم نقلاً عن كتب بعض العلماء المتقدمين ، رواية طويلة يستفاد منها هذا الرأي ، بأنه يوم فرح . فقد أشار السيد أبن طاووس قدس سره ، إلى هذه الرواية ولكنه لم يقبل بما فيها لأسباب وهي: الأول: أن الرواية غير معتبرة ، والسند غير متصل ، وأن الكتب المنقولة منها الرواية بالأصل مفقودة . الثاني: لإجماع المؤرخين من الشيعة والسنة على خلاف ذلك وأنه قُتل في شهر ذي الحجة . وفي نظرتنا الشخصية على هذه المناسبة ، وهذه الرواية تأملات وإستنتاجات: التأمل الأول: لعل اليوم التاسع من ربيع الأول هو اليوم الأول (للفرح لأهل البيت) من بعد شهري الأحزان محرم وصفر ، وأيضاً من بعد اليوم الثامن من ربيع الأول حيث شهادة الإمام العسكري عليه السلام . التأمل الثاني: أن بعض فقرات الرواية المذكورة تخالف الأصول الإعتقادية والمسلمات الصريحة عندنا في المذهب الإمامي ولا يمكن قبولها ، كرفع القلم والحساب عن الشيعة لمدة ثلاثة أيام . من هنا فأن هذا الرأي ضعيف ، لايستند إلى الدليل القوي والعمل به . الرأي الثالث: أن اليوم التاسع من ربيع الأول هو أول يوم لتولي الإمام الحجة صاحب العصر والزمان (عج) لمنصب الإمامة والولاية . وهذا الرأي هو الراجح لدى علماء الطائفة حسب تتبعي لأقوالهم ، سيما المتأخرين منهم . نعم قد يُشكل : كيف أفتى العلماء بإستحباب الغُسل في اليوم التاسع من ربيع ، والحال أن الرواية ضعيفة ولا سند معتبر لها ؟ جواب الإشكال: أن مما نُقل عن الشيخ النوري ، أن الشيخ المفيد ذكر في كتاب مسار الشيعة إن هذا اليوم يوم العيد الكبير ، وأن النبي (ص) عيد فيه وأمر الناس أن يتعيدوا فيه .. وبناء على ورود الأمر وإستحباب الغُسل في كل عيد فسيكون هذا اليوم منها . ولكن أيضاً قد يُرد عليه بأن كتاب مسار الشيعة الموجود حالياً لم ترد فيه الرواية . والصحيح في رأينا أن علمائنا المتأخرين وأن أستندوا إلى الرواية في إستحباب الغُسل ولكن ليس من باب أن الشهرة العملية (أي عمل العلماء القدماء بالرواية) تجبر ضعف السند ، فإن هذه الرواية لا شهرة روائية ولا فتوائية لها ، وإنما هي من باب التسامح في أدلة السنن فتأمل . ومن العلماء الأعلام رضوان الله عليهم ، من أفتى بإستحباب الغُسل وفق قاعدة التسامح في أدلة السنن ، الشيخ حسين النجفي صاحب موسوعة الجواهر ، والشيخ الأنصاري صاحب كتاب المكاسب ، والسيد كاظم اليزدي صاحب كتاب العروة الوثقى ، والسيد محسن الحكيم صاحب كتاب منهاج الصالحين وغيرهم .
__________________
يامهدي ... فـ هذي أيادينا تعلّقتْ بـ حبلِ السماء تهزّ بابَ العطف والوجود ليسّاقطَ ثمرُ الشفاعةِ رطباً جنيّاً يحيي قلوبَ السائلين والباحثين في ليلة النصف عن سبلِ النجاة
|
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ܔ ҉ೋإحسب معي .... نقاطك في الحياة ೋ҉ܔ | عاشقة الحسين(ع) | منتدى المواضيع العامة | 8 | 03-15-2011 12:05 PM |
♥ ♥ ( يامحمد أيتمت الإسلام ) ذكرى وفاة الرسول الأعظم ♥ ♥ | سبل النجاة | منتدى أهل البيت | 6 | 02-05-2011 12:00 PM |
ܔೋ҉ܔ خبر عاجل ألف مبروك (الخطوبة )ܔೋ҉ܔ | الم الرحيل | منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد ومناسبات الأعضاء | 10 | 07-06-2010 04:15 PM |
♥♥♥ ♥♥♥. . . هنيئا مريئا سيدي ياأمير المؤمنين ياعلي | معصومة | المنتدى الإسلآمي العام | 6 | 06-01-2010 08:32 PM |
التاسع من ربيع الأول تتويج الإمام المهدي عليه السلام | زهرة اللوتس | منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" | 3 | 03-01-2010 09:06 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 06:31 PM.