التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" كل مايختص بحياة صاحب العصر والزمان وعلامات الظهور |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |||||||||
Administrator
![]() تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,305
معدل تقييم المستوى: 10 ![]()
المستوى : 31 [
|
![]() ![]() في ان احاديث الإمام المهدي عليه السلام تكون متواترة في كتب اهل السنة:
1-محمد بن الحسين الآبري الشافعي (ت|363 هـ) . قال في كتابه مناقب الشافعي : « قد تواترت الاَخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم بمجيء المهدي ، وأنه من أهل بيته صلى الله عليه وسلم وانه يملك سبع سنين وانه يملأ الارض عدلاً ، وانه يخرج مع عيسى فيساعده على قتل الدجال» . وقد نقل هذا عنه القرطبي المالكي في التذكرة : 701 والمزي في تهذيب الكمال 25: 146 | 5181 في ترجمة محمد بن خالد الجندي ، وابن القيم في المنار المنيف : 142 | 327 وغيرهم . 2 ـ القرطبي المالكي (ت|716 هـ) ، نقل قول الآبري المتقدم وأيّده بتصحيح ما أورده من أحاديث المهدي واحتج بقول الاِمام الحافظ الحاكم النيسابوري : « والاحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في التنصيص على خروج المهدي من عترته من ولد فاطمة، ثابتة» (1). وقال في تفسيره (الجامع لاحكام القرآن) في تفسير الآية 33 من سورة التوبة : « الاخبار الصحاح قد تواترت على ان المهدي من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم »(2). 3 ـ الحافظ المتقن جمال الدين المزي (ت|742 هـ) ، احتج بقول الآبري المتقدم في تواتر أحاديث الاِمام المهدي ولم يتعرض له بشيء ، بل أطلقه إطلاق المسلّمات(3). 4 ـ ابن القيم (ت|751 هـ) ، أيّد قول الآبري أيضاً وذلك بتقسيم أحاديث الاِمام المهدي إلى أربعة أقسام : الصحاح ، والحسان ، والغرائب، والموضوعة(4)، ولايخفى بأن مجموع الصحاح والحسان مما يبلغ التواتر لكثرته واستفاضته . (1) التذكرة : 701. (2) تفسير القرطبي 8 : 121 ـ 122. (3) تهذيب الكمال 25 : 146 | 5181. (4) المنار المنيف : 135. 5 ـ ابن حجر العسقلاني (ت|852 هـ) ، نقل القول بالتواتر عن غيره(1)، وأيّده بقوله : «وفي صلاة عيسى عليه السلام خلف رجل من هذه الاَُمّة ـ مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة ـ دلالة للصحيح من الاَقوال : إن الاَرض لاتخلو من قائم لله بحجة» (2). 6 ـ شمس الدين السخاوي (ت|902 هـ) ، صرح غير واحد من العلماء بأنَّ السخاوي من المصرّحين بتواتر أحاديث المهدي ، منهم : العلاّمة الشيخ محمد العربي الفاسي في كتابه المقاصد ، والمحقق أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي في مبهج القاصد ، على مانقله عنهما أبو الفيض الغماري(3). ومنهم أبو عبدالله محمد بن جعفر الكتاني (ت|1345 هـ) في نظم المتناثر من الحديث المتواتر : 226 | 289. 7 ـ السيوطي (ت|911 هـ) ، صرح بتواتر أحاديث المهدي في الفوائد المتكاثرة في الاحاديث المتواترة ، وفي أختصاره المسمى بالازهار المتناثرة ، وغيرها من كتبه على حد تعبير السيد الغماري الشافعي(4). 8 ـ ابن حجر الهيتمي (ت|974 هـ) ، دافع عن عقيدة المسلمين بظهور الاِمام المهدي كثيراً مصرحاً بتواترها(5). (1) تهذيب التهذيب 9 : 125 | 201. (2) فتح الباري بشرح صحيح البخاري 6 : 385. (3) المهدي المنتظر لاَبي الفيض : 9. (4) ابراز الوهم المكنون لابي الفيض : 436. (5) الصواعق المحرقة : 162 ـ 167 الفصل | 1 باب | 11. 9ـ المتقي الهندي (ت|975 هـ) ، مؤلف كنز العمال، دافع المتقي الهندي عن عقيدة الاِمام المهدي عليه السلام دفاعاً مدعوماً بالحجة والبرهان وذلك في كتابه : البرهان في علامات مهدي آخر الزمان. ولعل أهم ما في هذا الكتاب هو الفتاوى الاربع المذكورة فيه بخصوص من أنكر ظهور المهدي وهي : فتوى ابن حجر الهيتمي الشافعي، وفتوى الشيخ أحمد أبي السرور بن الصبا الحنفي ، وفتوى الشيخ محمد بن محمد الخطابي المالكي ، وفتوى الشيخ يحيى بن محمد الحنبلي. وقد نصَّ المتقي على أن هؤلاء هم علماء أهل مكة وفقهاء المسلمين على المذاهب الاَربعة ، ومن راجع فتاواهم عَلِمَ علم اليقين أنهم متفقون على تواتر أحاديث المهدي ، وأن منكرها يجب أن ينال جزاءه ، وصرّحوا: بوجوب ضربه وتأديبه وإهانته حتى يرجع إلى الحق على رغم أنفه ـ على حد تعبيرهم ـ وإلاّ فيهدر دمه( (1) البرهان على علامات مهدي آخر الزمان : 178 ـ 183. 10-الشيخ محمد بن علي الصبان (ت|1206 هـ) ، نقل القول بالتواتر عن ابن حجر في الصواعق وغيره . واحتج به ولم يتعقبه بشيء فدل على أنه قوله أيضاً(1). 11-الشوكاني (ت|1250 هـ) ، ويكفي لاثبات قوله بتواتر أحاديث المهدي كتابه الشهير (التوضيح في تواتر ماجاء في المنتظر والدجال والمسيح) . 12-ـ مؤمن بن حسن بن مؤمن الشبلنجي (ت|1291 هـ) ، صرح بتواتر أخبار المهدي مؤكداً على انه من أهل البيت عليهم السلام (2). 13-ـ أحمد زيني دحلان مفتي الشافعية (ت|1304 هـ) ، وصف أحاديث المهدي بالكَثْرَة وقال : (وكثرة مخرجيها يقوي بعضها بعضاً حتى صارت تفيد القطع) ولايخفى أن درجة القطع في الاَخبار تحصل بالتواتر(3) . 14 ـ السيد محمد صديق حسن القنوجي البخاري (ت|1307 هـ) ، قال عن أحاديث المهدي عليه السلام : « والاحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها كثيرة جداً تبلغ حد التواتر» (4). 15 ـ أبو عبدالله محمد بن جعفر الكتاني المالكي (ت|1345 هـ) ، نقل القول بالتواتر عن جملة ممن ذكرناهم إلى ان قال : « والحاصل : ان الاحاديث الواردة في المهدي المنتظر متواترة» (5). إلى غير هؤلاء مما لايتّسع هذا البحث المختصر لاِيراد أقوالهم كلّهم ____________ (1) اسعاف الراغبين : 145 و 147 و 152. (2) نور الابصار | الشبلنجي : 187 و 189. (3) الفتوحات الاسلامية 2 : 211. (4) الاذاعة : 112. (5) نظم المتناثر من الحديث المتواتر : 225 ـ 228 | 289. |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الامام محمد بن الحسن المهدي عجل الله فرجه الشريف | ابو بسام قصار | منتدى الإمام المهدي "عليه السلام" | 7 | 04-01-2011 06:49 PM |
دعاء سهم الليل .. هو مروي عن الامام المنتظر عجل الله فرجه الشريف | الم الرحيل | منتدى الدعاء اليومي | 6 | 03-08-2011 09:40 PM |
الزيارة اليومية لصاحب الزمان (عجل الله فرجه الشريف ) | الم الرحيل | منتدى الدعاء اليومي | 9 | 10-09-2010 11:32 PM |
اعرف ما لا تعرفه عن نبينا الاكرم(محمد) صلى الله علية واله وسلم | فوادالركابي | منتدى الطب والصحة | 11 | 03-10-2010 09:40 PM |
لماذا عزل النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم ابو بكر | ابو بسام قصار | المنتدى الإسلآمي العام | 3 | 12-12-2009 03:28 PM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 02:43 AM.