التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
|
منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ـ نور في القبر .
2ـ طلب الرحمة وتخفيف الوحشة عن الميت. 3ـ الثواب والأجر ـ ثواب قراءتها للميت ـ . 4ـ هدية للميت . (11) الرأي الثاني: أتباع مدرسة الخلفاء ـ السنة ـ . ولهم ثلاثة أقوال نذكرهم بإيجاز : القول الأول : منع القراءة للأموات ، وقالوا ان القراءة فقط للأحياء وليس للأموات . وينطلق هولاء للإستدلال بهذا الرأي ، مما روي: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: 1/ صدقة جارية . 2/ أو علم ينتفع به . 3/ أو ولد صالح يدعو له . وبهذا المروي يخرج هؤلاء مشروعية قراءة القرآن للميت . ـ كما يستدلون أن العبادات من الأمور التوقيفية (وقراءة القرآن من العبادات) ولأنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع ، ـ قراءة القرآن للميت (إنها عبادة بدنية) لا تقبل النيابة . وللفائدة أنقل لكم إجابة أحد القائلين لهذا الرأي : فقد جاء في كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز ، التساؤل التالي: السؤال : أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات هل هو جائز أم لا ، وما حكم الأحاديث الواردة في ذلك ؟ الجواب: القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع ، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه ، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلا . (12) القول الثاني: الجواز بحضرة الميت . وينطلق أصحاب هذا القول ، بناءً على رجاء رحمة الله ، ومما ورد من بعض النصوص لديهم ، ومن تتبع أقوال الكثيرين من علماءهم في فهم الروايات بحكم المجاورة ، كالمروي في صحيح مسلم: ما اجتمع قومٌ في بيت من بُيوت الله يَقرؤون كتاب الله ويتدارَسُونه بينهم إلا حفَّتهم الملائكةُ وغَشِيَتْهم الرحمة ونزلتْ عليهم السَّكينة" والقرآن ذِكر، بل أفضل الذِّكْر . ويُقصد هنا بالمجاورة ، وجود الميت معهم ويكون أحدهم . واختلف أنصار هذا الرأي ، إذا قُرأ القرآن بعيداً عن الميت أو عن القبر ، حيث عدم تحقق المجاورة . (13) القول الثالث : الجواز بنية إهداء الثواب للميت وعدم المجاورة . أي عدم الإجتماع عند القبور والقراءة عليها ، وذهب لهذا الرأي الشيخ ابن عثيمين . (14) ولكن ماذا يُقرأ للميت عندهم ؟ هناك رأيان : الأول / مطلق القرآن . الثاني / سورة يس فقط . وقيل ان قراءة سورة يس للمحتضر وليس للميت . (15) أسأل الله لي ولكم شفاعة محمد وآل محمد المصادر (1) جامع الأخبار وتفسير مجمع البيان . (2) مستدرك الوسائل ج4 . (3) علوم القرآن . (4) راجع الكتب الأربعة الحديثية . (5) الشيخ الصدوق ـ جامع الأخبار . (6) الكافي للكليني ـ طب الأئمة عليهم السلام ـ وتفسير نور الثقلين ج1 . (7) تفسير أبي الفتوح الرازي . (8) تفسير العياشي . (9) مكارم الأخلاق . (10) نفس المصدر . نـــــــسألكم الـــــــــدعاء خالد الاسدي |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفاتحة لروح فقيدنا محمد السكندراوي | حسينية الهوى | منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد ومناسبات الأعضاء | 40 | 06-27-2011 08:28 PM |
سورة يس | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 14 | 04-02-2011 07:47 AM |
سورة هود | الطريبيلي | منتدى القرآن الكريم | 5 | 11-10-2010 11:51 PM |
سورة سبأ | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 6 | 01-26-2010 01:47 AM |
سورة ص | ابو بسام قصار | منتدى القرآن الكريم | 6 | 01-26-2010 01:47 AM |
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
الساعة الآن: 11:44 PM.