التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث

اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .. اللهم انا نشهدكَ بأننا والينا محمدا وعلي وفاطمه والحسن والحسين والائمة المعصومين من ذرية الحسين .. وارواحنا فداء لحجتك المنتظر ..
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   منتديات فدك الثقافية > واحة المنتديات الأسلآمية > منتدى القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم كل مايخص ويهتم بدراسة القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

الإهداءات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-06-2011, 01:03 PM   #1
الطريبيلي
 
الصورة الرمزية الطريبيلي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,072
معدل تقييم المستوى: 16
الطريبيلي is on a distinguished road

اوسمتي

المستوى : 28 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 695

النشاط 357 / 29508
المؤشر 82%

Icon27 آيات محكمات

بسم الله الرحمن الرحيم
آيات محكمات

فقال: منه آيات محكمات هن أم الكتاب واخرمتشابهات ( آل عمران- 7)
ان من القرآن آيات محكمات هن أصله واخرمتشابهات و هذا يتضمن تقسيم آيات الكتاب إلي قسمي المحكم والمتشابه ونفهم به أن المرا دبالإحكام غير الإحكام الذي وصف به جميع القرآن في قوله: كتاب أحكمت آياته (هود-1) و كذاالمراد بالتشابه الذي وصف به جميع الكتاب في قوله: كتابامتشابهامثاني تقشعرمنه جلودالذين يخشون ربهم (الزم-22) والمرادفي الآية الاولي أن الكتاب أحكمت آياته في النظم و الإتقان و أنها جميعا فصيحة اللفظ و صحيحةالمعني و المراد بالآية الثانية أن بعضه يشبه بعضا في الإرشاد و الهداية كما قال مولانا علي أميرالمومنين عليه السلام : القرآن ينطق بعضه ببعض و يشهد بعضه علي بعض و المراد بقوله : منه آيات محكما ت هن أم الكتاب و اخر متشابهات أن الكتاب يشتمل علي نموذجين من الآيات المحكمة التي تمثل الوضوح في اللفظ و المعني بحيث لاتدع مجالا للشك و الاحتمال ولا تترك مجالا للذين في قلوبهم مرض أن يضللوا أو يفتنوا بالتأويل و التحريف و الآيات المتشابهة التي تمثل نوعا من انواع الغموض فيما يمكن أن تحمل عليه الفاظها لأنها تحتمل المعاني الواردة علي خلاف ما وضعت له لغة مما يجعل القضية مترددة بين أكثر من مفهوم و ذلك قديكون بملاحظة طبيعة اللفظ و بملاحظة طبيعة المعني و قد وصف المحكمات بأنها أم الكتاب فالكتاب يشمل علي آيات هي أم آيات آخرو الأم بحسب معناها ما يرجع اليه الشيِء. فالتشابه كون الآية بحيث لايتعين مرادهالفهم السامع بمجرد إستماعها بل يتردد بين معني و معني حتي يرجع الي محكمات الكتاب فتعين هي معناها و تبينها بيانا فتصيرالآية المتشابهة عند ذلك محكمة بواسطة الآية المحكمة و الآية المحكمة محكمة بنفسهاكما أن قوله: الرحمن علي العرش استوي(طه-5) يشتبه المرادمنه علي السامع اول مايسمعه فاذا رجع الي مثل قوله تعالي: ليس كمثله شيء (الشوري-11) استقر الذهن علي ان المرادبه التسلط علي الملك و الإحاطة علي الخلق دون التمكن و الإعتماد علي المكان المستلزم للتجسيم المستحيل علي الله سبحانه. و لماذا قال: هن أم الكتاب و لم يقل أمهات الكتاب؟ الجواب أنه أفردالأم لبيان أن الآيات المحكمات بمجموعها هي أم الكتاب و أصله و ليست كل آية بمفردها أما.







من كتاب أم الكتاب
الموسوعة القرآنية العالمية
(الشيخ الدكتوررضا الشريعتي )

__________________
الطريبيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آداب التلاوة الطريبيلي منتدى القرآن الكريم 11 02-19-2011 12:38 PM
من آداب الصداقة الطريبيلي منتدى أهل البيت 13 12-15-2010 10:19 PM
آداب تزيد في الرزق‎ معصومة المنتدى الإسلآمي العام 4 10-25-2010 12:17 AM
آية من آيات الله في النحل خالد الاسدي المنتدى الإسلآمي العام 13 10-15-2010 12:14 AM
من آداب الطعام نور علي منتدى الطب والصحة 4 05-16-2010 02:17 PM


جميع المواضيع والمشاركات المطروحه في منتديات فدكـ الثقافية تعبر عن رأي أصحابها ولاتعبر عن رأي الإدارة

تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني

الساعة الآن: 10:26 PM.


Design By

Powered by vBulletin Copyright ©2000 - 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية