عرض مشاركة واحدة
قديم 01-05-2010, 11:22 PM   #2
ابو بسام قصار
مشرف المنتدى الإسلآمي العام
 
الصورة الرمزية ابو بسام قصار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
العمر: 53
المشاركات: 2,888
معدل تقييم المستوى: 18
ابو بسام قصار is on a distinguished road

المستوى : 42 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 103 / 1036

النشاط 962 / 47313
المؤشر 44%

افتراضي رد: دلالات وبينات الامام المهدي عليه السلام

(1) القصوف : الاقامة في الأكل والشرب ، أي أنه ينفقه على أكله وشربه .« اُنظر : القاموس المحيط 3 : 185 » .
(2) الكافي 1 : 434 | 5 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 356 ، غيبة الطوسي : 281 | 239 ،الخرائج والجرائح 1 : 462 | 7 .
(3)الكافي1 :435 | 6 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 356 .
(4) الكافي 1 : 435 | 8 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 306 ، وباختلاف يسير في : كمال الدين : 486 | 6 ، ودلائل الامامة : 286 ، وثاقب المناقب : 597 | 540 .
(5) في نسخة « ط » و « ق » : فخرج .
(6) ما بين القوسين لم يرد في نسختي « ط » و« ق » .
(7) الكافي 1 : 436 | صدر الحديث 12 ، وكذا في : الهداية الكبرى : 372 ، ارشاد المفيد 2 :358 ، و باختلاف يسير في : كمال الدين : 491 | صدر حديث 14 .
(8) الكافي1 : 435 | 9 ، وكذا في ارشاد المفيد 2 : 356 .
(9) ذكر النوبختي في فرق الشيعة : أن هذهِ التسمية تعود إلى رئيس لهذه الفرقة يسمى بقرمطويه ، وأنهم يزعمون بأن رسالة النبي صلى
الله عليه واله قد انقطعت يوم غدير خم وانتقلت إلى الإمام علي عليه السلام .
كما انهم يذهبون ـ على ما نسب إليهم ـ إلى أن الفرائض رموز واشارات ، وإلى اباحة جميع الملذات : المنكرات ، واستحلال استعراض الناس بالسَيف وغير ذلك .
انظر : فرق الشيعة : 72 ، الملل والنحل 1 : 167 و191 ، تلبيس ابليس : 110 .
(10) أي أسأل الناس الصدقة .
(11) جدي : حظي .
(12) الكافي 1 : 436 | 13 ، وكذا في ارشاد المفيد 2 : 0 36 ، وباختلاف يسير في : كمال الدين :490 | 13 .
(13) ذكر الشيخ الصدوق رحمه
الله في كمال الدين (442 | 16) : إن حاجزاً ممن وقف على معجزات صاحب الزمان عليه السلام ورآه من الوكلاء في بغداد .
(14) الكافي 1 : 437 | 14 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 361
(15) الشهري السمند : اسم فرس . مجمع البحرين 3 : 357 .
(16) اذكوتكين : كان من أمراء الترك ووالياً على الري من قبل العباسيين . راجع مقدمة المحاسن للمحدث الأرموي (صفحة : لا ، وما بعدها) فقد أورد شرحاً وافياً حول هذا الرجل وحول هذه الرواية أيضاً .
(17)الكافي 1 : 438 |16 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 363 ، غيبة الطوسي : 282 | 241 ، الخرائج والجرائح 1 : 464 | 9 ، وباختلاف يسير في : الهداية الكبرى : 369 ، دلائل الامامة :285 .
(18) الكافي 1 : 439 | 23 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 365 ، وباختلاف يسير في : كمال الدين : 485 | 5 و 509 | 38 ، وغيبة الطوسي : 416 | 394 ، ودلائل الامامة : 286 ، ونحوه في : رجال الكشي : 533 | 1017.
(19) الكافي 1 : 439 | 24 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 366 ، وفيه أخي بدل آخر .
(20) الكافي 1 : 440 | 27 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 366 ، غيبة الطوسي : 283 | 243 ،الخرائج والجرائح 1 : 463 ، ثاقب المناقب : 590 | 535 ، دلائل الامامة : 285 .
(21) كناية عن الامام المهدي عليه السلام .
(22) الكافي 1 : 440 | 28 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 366 - 367 ، الخرائج والجرائح 1 :
472 | 16 ، ونحوه في كمال الدين ـ 492 | 17
(23) الكافي 1 : 440 | 30 .
(24) يعني بذلك قبري الامامين الكاظم والجواد عليهما السلام .
(25) باقطايا ـ ويقال : باقطيا ـ : قرية من قرى بغداد على ثلاثة فراسخ من ناحية قطربُل . « معجم البلدان 1 : 327 » .
(26) الكافي1 : 441 | 30 ، وكذا في : ارشاد المفيد 2 : 367 ، غيبة الطوسي : 284 | 244 ، الخرائج والجرائح 1 : 465 | 10 .
(27) في نسخة « م » زيادة : في حسن جلوسه .
(28) كمال الدين : 444 | 1 ، وكذا في : غيبة الطوسي : 253 | 223 ، الخرائج والجرائح 2 :784 | 110 .
(29) كمال الدين : 486 | 7 .
(30) كمال الدين : 502 | 29 .
(31) كمال الدين : 502 | 31 ، وكذا في : غيبة الطوسي : 320 | 266 ، ودون ذيله في : الخرائج والجرائح 3 : 1124 | 42 .
(32) كمال الدين : 503 | 32 ، وكذا في : غيبة الطوسي : 394| 364 الخرائج والجرائح 3 :128 | 45 .

كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى ، للشيخ الطبرسي ، تحقيق مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث
ابو بسام قصار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس