ـ نور في القبر .
2ـ طلب الرحمة وتخفيف الوحشة عن الميت.
3ـ الثواب والأجر ـ ثواب قراءتها للميت ـ .
4ـ هدية للميت . (11)
الرأي الثاني: أتباع مدرسة الخلفاء ـ السنة ـ .
ولهم ثلاثة أقوال نذكرهم بإيجاز :
القول الأول : منع القراءة للأموات ، وقالوا ان القراءة فقط للأحياء وليس للأموات .
وينطلق هولاء للإستدلال بهذا الرأي ، مما روي: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث:
1/ صدقة جارية .
2/ أو علم ينتفع به .
3/ أو ولد صالح يدعو له .
وبهذا المروي يخرج هؤلاء مشروعية قراءة القرآن للميت .
ـ كما يستدلون أن العبادات من الأمور التوقيفية (وقراءة القرآن من العبادات) ولأنها من العبادات فلا يجوز أن يفعل منها إلا ما أقره الشرع ،
ـ قراءة القرآن للميت (إنها عبادة بدنية) لا تقبل النيابة .
وللفائدة أنقل لكم إجابة أحد القائلين لهذا الرأي : فقد جاء في كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز ، التساؤل التالي:
السؤال :
أرجو من سماحة الشيخ أن ينبه المسلمين إلى حكم قراءة القرآن على الأموات هل هو جائز أم لا ، وما حكم الأحاديث الواردة في ذلك ؟
الجواب:
القراءة على الأموات ليس لها أصل يعتمد عليه ولا تشريع ، وإنما المشروع القراءة بين الأحياء ليستفيدوا ويتدبروا كتاب الله ويتعقلوه ، أما القراءة على الميت عند قبره أو بعد وفاته قبل أن يقبر أو القراءة له في أي مكان حتى تهدى له فهذا لا نعلم له أصلا . (12)
القول الثاني: الجواز بحضرة الميت .
وينطلق أصحاب هذا القول ، بناءً على رجاء رحمة الله ، ومما ورد من بعض النصوص لديهم ، ومن تتبع أقوال الكثيرين من علماءهم في فهم الروايات بحكم المجاورة ، كالمروي في صحيح مسلم: ما اجتمع قومٌ في بيت من بُيوت الله يَقرؤون كتاب الله ويتدارَسُونه بينهم إلا حفَّتهم الملائكةُ وغَشِيَتْهم الرحمة ونزلتْ عليهم السَّكينة" والقرآن ذِكر، بل أفضل الذِّكْر .
ويُقصد هنا بالمجاورة ، وجود الميت معهم ويكون أحدهم .
واختلف أنصار هذا الرأي ، إذا قُرأ القرآن بعيداً عن الميت أو عن القبر ، حيث عدم تحقق المجاورة . (13)
القول الثالث : الجواز بنية إهداء الثواب للميت وعدم المجاورة .
أي عدم الإجتماع عند القبور والقراءة عليها ، وذهب لهذا الرأي الشيخ ابن عثيمين . (14)
ولكن ماذا يُقرأ للميت عندهم ؟
هناك رأيان :
الأول / مطلق القرآن .
الثاني / سورة يس فقط .
وقيل ان قراءة سورة يس للمحتضر وليس للميت . (15)
أسأل الله لي ولكم شفاعة
محمد وآل محمد
المصادر
(1) جامع الأخبار وتفسير مجمع البيان .
(2) مستدرك الوسائل ج4 .
(3) علوم القرآن .
(4) راجع الكتب الأربعة الحديثية .
(5) الشيخ الصدوق ـ جامع الأخبار .
(6) الكافي للكليني ـ طب الأئمة عليهم السلام ـ وتفسير نور الثقلين ج1 .
(7) تفسير أبي الفتوح الرازي .
(8) تفسير العياشي .
(9) مكارم الأخلاق .
(10) نفس المصدر .
نـــــــسألكم الـــــــــدعاء خالد الاسدي