![]() |
أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
ما نفهمه من ملخص ما أثر عن ائمة اهل البيت عليهم السلام هو نفي وجود آية متشابهة لا يمكن معرفة مدلولها الحقيقي ، بل الآيات التي لم تستقل في مداليلها الحقيقة يمكن معرفة تلك المداليل بواسطة ايات اخرى ، وهذا معنى ارجاع المتشابه الى المحكم . فان ظاهر قوله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) (1) وقوله ( وجاء ربك ) (2) يدل على الجسمية وان الله تعالى مادة ، ولكن لو ارجعناهما الى قوله ( ليس كمثله شيء ) (3) علمنا ان الاستواء والمجيء ليس بمعنى الاستقرار في مكان او الانتقال من مكان الى مكان اخر . قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصف القرآن الكريم : ( وان القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضاً ، ولكن نزل يصدق بعضه بعضاً ، فما عرفتم فاعملوا به وما تشابه عليكم فآمنوا به ) (4) . وقال علي عليه السلام : « يشهد بعضه على بعض وينطق بعضه ببعض » (5) . وقال الامام الصادق عليه السلام : « المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله » (6) . ونقل عن الامام الرضا عليه السلام انه قال : « من رد متشابه القرآن الى محكمه ____________ (1) سورة طه : 5 . (2) سورة الفجر : 22 . (3) سورة الشورى : 11 . (4) الدر المنثور 2 / 8 . (5) نهج البلاغة ، الخطبة 131 . (6) تفسير العياشي 1 / 162 . هدي الى صراط مستقيم » ثم قال : « ان في اخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن فردوا متشابهها الى محكمها ولا تتبعوا متشابهها فتضلوا » (1) . ان هذه الاحاديث وخاصة الاخير منها صريحة في ان الآيات المتشابهة هي الآيات التي لا تستقل في مدلولها بل لا بد من ردها الى الآيات المحكمة ، ومعنى هذا ـ كما اسلفنا ـ انه ليس في القرآن آية لا يمكن معرفة معناها بطريق من الطرق . في القرآن التأويل والتزيل : « تأويل القرآن » وردت في ثلاث آيات هي : 1 ـ ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله ) (2) . 2 ـ ( ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون * هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق ) (3) . ____________ (1) عيون الاخبار 1 / 290 . (2) سورة آل عمران : 7 . (3) سورة الاعراف : 52 ـ 53 . 3 ـ ( وما كان هذا القرآن ان يفترى ) الى قوله تعالى ( بل كذبوا بما لم يحبطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ) (1) . التأويل مأخوذ من الاول بمعنى الرجوع ، ويراد من التأويل الشيء الذي ترجع الآية اليه . والتنزيل يقابل التأويل ، وهو المعنى الواضح للاية الذي لا يحتاج الى ارجاعه الى شيء آخر . |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
جزيت خيرا اخي ابو بسام |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
بارك الله بك استاذنا الفاضل ممنون مرورك |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
جزاك الله كل خير موفقة باذن الله تقبلي مروري .. تحياتي : خادمة الزهراء |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
ممنونك خيتو خادمة الزهراء
على توقيعك المبارك |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و آهلك اعدائهم يارب العالمين نور الله دربك بنور محمد وال محمد ,’,وربي مآآيحرمنآآ من موآآضيعك التي تخص أهل البيت عليهم السلآآم يعطيك ربي الف الف عآآفيه روحي تحبك,. |
رد: أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :
|
تطوير واستضافة: شبكة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني الساعة الآن: 07:58 AM. |
Powered by vBulletin 3.8.4 © 2000 - 2025
جميع الحقوق محفوظة لـ: شبكة فدك الثقافية