المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احتجاج الإمام علي (ع) بحديث الغدير


الم الرحيل
06-14-2010, 08:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
http://www.roro44.com/vbswar/fwasel2/2_files/www.mowjeldoha.com-borders-50.gif

احتجاج الإمام علي (عليه السلام) بحديث الغدير

لم يفتأ هذا الحديث منذ الصدر الأول وفي القرون الأولى ، حتى القرن
الحاضر من الأصول المسلّمة ، يؤمن به القريب ، ويَروِيه البعيد .

ولذلك كَثُر الحِجَاجُ به ، وتوفَّرت مناشدته بين الصحابة والتابعين ،
وعلى عهد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وقبله .

وإن أول حِجَاج وقع بهذا الحديث ما كان من الإمام علي ( عليه السلام ) بمسجد
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، بعد وفاته ، ذكره سليم بن قيس الهلالي في كتابه .

وحجاج آخر وقع منه ( عليه السلام ) يوم الشورى ، حيث روي الخوارزمي
الحنفي في ( المناقب 2 / 217 ) : عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال :
كنت على الباب يوم الشورى مع علي ( عليه السلام ) في البيت ، وسمعته يقول
لهم - أي : لعُثمَان بن عَفَّان ، وطلحة ، والزبير ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن
بن عوف - : ( لأحتجَّنَّ عليكم بما لا يستطيع عَربيُّكم ولا عَجميُّكم تغيير ذلك ) .


ثم قال ( عليه السلام ) : ( أُنشِدكُم اللهَ أيُّها النفر جميعاً ، أفيكم أحد وحَّد الله قبلي ) ؟ .

قالوا : لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( فأُنشِدكم اللهَ ، هل مِنكُم أحد له أخٌ مثل جعفر الطيار ،
في الجنة مع الملائكة ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( فأُنشِدكم اللهَ ، هل فيكم أحد له عم كعمي حمزة ،
أسد الله ، وأسد رسوله ، سيد الشهداء ، غيري ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( فأُنشِدكم اللهَ ، هل فيكم أحد له زوجة مثل زوجتي
فاطمة بنت مُحمَّد ( صلى الله عليه وآله ) ، سيدة نساء أهل الجنة ، غيري ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( أُنشِدكم باللهِ ، هل فيكم أحد له سِبطان مثل
سِبطَي الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ، غيري ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( فأُنشِدكم باللهِ ، هل فيكم أحد ناجَى رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) مرَّات - أي : قدَّم بين يدي نجواه صدقة - قبلي ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

فقال ( عليه السلام ) : ( فأُنشِدكم باللهِ ، هل فيكم أحد قال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) :
( من كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه ، اللَّهُمَّ والِ مَنْ والاه ، وعادِ من عاداه ،
وانصُر من نصره ، لِيبَلِّغ الشاهدُ الغائبَ ) ، غيري ) ؟

قالوا : اللهُمَّ لا .

هذا الحديث أخرجه : ابن جرير الطبري في كتابه ( الغدير ) ، ورواه الحافظ الطبراني
بطوله ، ورواه الحافظ الدارقطني ، ومن طريقه أخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخه .

وأخرجه بطوله القاضي أبو عبد الله الحسين بن هارون الضبي من أماليه ،
ورواه الحاكم النيسابوري في كتابه في ( حديث الطير ) .

ورواه الحافظ ابن مردويه ، وأخرجه أبو الحسن علي بن عمر القزويني
في أماليه ، وأخرجه بطوله ابن المغازلي في كتاب المناقب .

وأخرجه بطوله الحافظ ابن عساكر في ( تاريخ دمشق ) ، في ترجمة
أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، بِعِدَّة طُرق ، تنتهي إلى أبي الطفيل .

كما أخرجه بطوله في تاريخه أيضاً ، في ترجمة عثمان ،
وأخرجه الكنجي في ( كفاية الطالب ) .

وأخرجه الذهبي في كتابه ( الغدير ) من طريق الطبري ، في كتاب ( الغدير ) في
طُرق الحديث ( من كنت مولاه .. ) ، مقتصراً منه على ما يخص حديث الغدير .

وأورده السيوطي بطوله عن أبي ذر في ( جمع الجوامع ) ،
وفي ( مسند فاطمة ) ، والهندي في ( كنز العمال ) .


ومع كل هذه الطرق ، يقول الفخر الرازي في تفسير قوله تعالى :
( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) المائدة : 55 .

( إن علي بن أبي طالب كان أعرف بتفسير القرآن من هؤلاء الروافض ،
فلو كانت هذه الآية دالَّة على إمامته لاحتجَّ بها في محفل من المحافل .

وليس للقوم أن يقولوا : إنَّه تركه للتقية ، فإنهم ينقلون عنه أنه تمسَّك
يوم الشورى بخبر الغدير ، وخبر المباهلة ، وجميع فضائله ومناقبه ،
ولم يتمسك البتَّة بهذه الآية في إثبات إمامته ) .


ويرد العلامة الأميني عليه بقوله : ( إن الرازي في إسناد رواية الحِجَاج بحديث
الغدير وغيره إلى الروافض فحسب ، مندفعٌ إلى ما يتحرَّاه بدافع العصبية ، فقد
عرفت إسناد الخوارزمي الحنفي عن مشايخه الأئمة الحفاظ ، وهم عن مثل
أبي يعلَى ، وابن مردويه ، من حفاظ الحديث ، وأئمة النقل .. ) إلخ .

ثم قال العلامة الأميني : ( ومن ذلك كلّه تعرف قيمة ما جنح إليه السيوطي
في ( اللآلي المصنوعة ) من الحكم بوضع الحديث ، لمكان زافر ، ورجل
مجهول ، في إسناد العقيلي .

وقد أوقفناك على أسانيد ليس فيها زافر ولا مجهول ،
وهَب أنَّا غاضيناه على الضعف في زافر .

فهل الضعف بمجرَّده يحدو إلى الحكم البات بالوضع ؟ كما حسبه السيوطي في جميع
الموارد من لآليه ، خلاف ما ذهب إليه المؤلفون في الموضوعات غيره ؟ لا .

وإنما هو من ضعف الرأي ، وقلة البصيرة ، فإن أقصى ما في رواية
الضعفاء عدم الاحتجاج بها ، وإن كان التأييد بها مما لا بأس به .

على أنَّا نجد الحفاظ الثقات المتثبتين في النقل ، ربما أخرجوا عن الضعفاء ، لتوفر
قرائن الصحة ، المحفوفَة بخصوص الرواية ، أو بكتاب الرجل الخاص عندهم .

فيروونها لاعتقادهم بخروجها عن حكم الضعيف العام ، أو لاعتقادهم
بالثقة في نقل الرجل ، وإن كان غير مرضي في بقية أعماله ) .

ثم أضاف الأميني : ( راجع صحيحي البخاري ومسلم ، وبقية الصحاح والمسانيد ،
تجدها مفعمة بالرواية عن الخوارج ، والنواصب ، وهل ذلك إلا للمزعمة التي ذكرناها ؟

على أن زافراً وثَّقه أحمد ، وابن معين ، وقال أبو داود : ثقة ، كان رجلاً صالحاً .

وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وقلد السيوطي في طعنه هذا الذهبي
في ميزانه ، حيث رأى الحديث منكراً غير صحيح .

وجاء بعده ابن حجر ، وقلَّده في لسانه ، واتَّهم زافرا بوضعه ، وقد عرف
الذهبي وابن حجر من عرفهما بالميزان الذي فيه ألف عين ، وباللسان
الذي لا يبارحه الطعن لأغراض مستهدفة .

وَهَلُمَّ إلى تلخيص الذهبي مستدرك الحاكم ، تجدْه طِعاناً في الصحاح
مما روي في فضائل آل الله ، وما الحجة فيه إلا عداؤه المحتم ،
وتحيُّزه إلى من عداهم ، وحذا حذوه ابن حجر في تأليفه ) .
المصدر : موقع تبيان

أبوعلي الكاظمي
06-14-2010, 08:56 AM
أحسنتِ أختِ الكريمة وبارك الله بكِ على المجهود الرائع

الم الرحيل
06-14-2010, 10:37 AM
http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif
http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif

الله يسلمك
يالغلا نورت
لا خلا ولا عدم
تحيااااااااتي

http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif
http://www.lakii.com/vb/smile/12-1.gif

ريحانة البتول
06-14-2010, 11:28 PM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/4/fgsgsdg.gif