المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه :


ابو بسام قصار
12-31-2009, 02:26 PM
أسلوب أئمة أهل البيت في المحكم والمتشابه : (http://www.rafed.net/books/olom-quran/alquran-fi-aleslam/index.html)
ما نفهمه من ملخص ما أثر عن ائمة اهل البيت عليهم السلام هو نفي وجود آية متشابهة لا يمكن معرفة مدلولها الحقيقي ، بل الآيات التي لم تستقل في مداليلها الحقيقة يمكن معرفة تلك المداليل بواسطة ايات اخرى ، وهذا معنى ارجاع المتشابه الى المحكم . فان ظاهر قوله تعالى : ( الرحمن على

العرش استوى ) (1) وقوله ( وجاء ربك ) (2) يدل على الجسمية وان الله تعالى مادة ، ولكن لو ارجعناهما الى قوله ( ليس كمثله شيء ) (3) علمنا ان الاستواء والمجيء ليس بمعنى الاستقرار في مكان او الانتقال من مكان الى مكان اخر .
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يصف القرآن الكريم : ( وان القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضاً ، ولكن نزل يصدق بعضه بعضاً ، فما عرفتم فاعملوا به وما تشابه عليكم فآمنوا به ) (4) .
وقال علي عليه السلام : « يشهد بعضه على بعض وينطق بعضه ببعض » (5) .
وقال الامام الصادق عليه السلام : « المحكم ما يعمل به والمتشابه ما اشتبه على جاهله » (6) . ونقل عن الامام الرضا عليه السلام انه قال : « من رد متشابه القرآن الى محكمه
____________
(1) سورة طه : 5 .
(2) سورة الفجر : 22 .
(3) سورة الشورى : 11 .
(4) الدر المنثور 2 / 8 .
(5) نهج البلاغة ، الخطبة 131 .
(6) تفسير العياشي 1 / 162 .

هدي الى صراط مستقيم » ثم قال : « ان في اخبارنا متشابهاً كمتشابه القرآن فردوا متشابهها الى محكمها ولا تتبعوا متشابهها فتضلوا » (1) .
ان هذه الاحاديث وخاصة الاخير منها صريحة في ان الآيات المتشابهة هي الآيات التي لا تستقل في مدلولها بل لا بد من ردها الى الآيات المحكمة ، ومعنى هذا ـ كما اسلفنا ـ انه ليس في القرآن آية لا يمكن معرفة معناها بطريق من الطرق .
في القرآن التأويل والتزيل : (http://www.rafed.net/books/olom-quran/alquran-fi-aleslam/index.html)
« تأويل القرآن » وردت في ثلاث آيات هي :
1 ـ ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله ) (2) .
2 ـ ( ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون * هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق ) (3) .
____________
(1) عيون الاخبار 1 / 290 .
(2) سورة آل عمران : 7 .
(3) سورة الاعراف : 52 ـ 53 .

3 ـ ( وما كان هذا القرآن ان يفترى ) الى قوله تعالى ( بل كذبوا بما لم يحبطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ) (1) .
التأويل مأخوذ من الاول بمعنى الرجوع ، ويراد من التأويل الشيء الذي ترجع الآية اليه . والتنزيل يقابل التأويل ، وهو المعنى الواضح للاية الذي لا يحتاج الى ارجاعه الى شيء آخر .

الأستاذ
01-04-2010, 10:11 PM
جزيت خيرا اخي ابو بسام

ابو بسام قصار
01-04-2010, 11:50 PM
بارك الله بك استاذنا الفاضل ممنون مرورك

نور علي
03-11-2010, 12:28 PM
جزاك الله كل خير
موفقة باذن الله
تقبلي مروري ..
تحياتي : خادمة الزهراء

ابو بسام قصار
03-11-2010, 02:48 PM
ممنونك خيتو خادمة الزهراء
على توقيعك المبارك

عاشقة الحسين(ع)
03-11-2010, 03:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و آهلك اعدائهم يارب العالمين

نور الله دربك بنور محمد وال محمد ,’,وربي مآآيحرمنآآ من موآآضيعك التي تخص أهل البيت عليهم السلآآم

يعطيك ربي الف الف عآآفيه

روحي تحبك,.

ابو بسام قصار
03-16-2010, 06:28 PM
http://forum.makkawi.com/imgcache/73615.imgcache.bmp